الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:54 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعدنا اليوم.. ماذا يحدث عند اجتماع صلاة الجمعة مع الخسوف؟

خسوف القمر - ياندكس
خسوف القمر - ياندكس

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد خسوف القمر تلك الظاهرة العظيمة التي تقشعر لها الأبدان، ولذلك يجتهد المسلمون لصلاة الخسوف، ولكنها تتزامن مع يوم الجمعة، فماذا يحدث إذا اجتمع جمعة وخسوف؟.

صلاة الجمعة والخسوف

وورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، أيهما يقدم على الآخر إذا اجتمع صلاة الجمعة مع خسوف القمر؟

وأجابت الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أنه إذا اقتضى الحال تقديم الجمعة خُطِبَ لها، ثم صلى الجمعة، ثم الخسوف، ثم خطب للخسوف، أما إذا اقتضى الحال تقديم الكسوف بدأ بها، ثم خطب للجمعة خطبتها وذكر فيهما شأن الكسوف وما يندب في خطبتيه، ولا يحتاج إلى أربع خطب.

وأشارت إلى أنه يمكن للأئمة في حالة اجتماع الجمعة والخسوف أن يصلوا صلاة الخسوف قبل دخول وقت الجمعة مع تخفيفها، فيُقرأ في كل ركعة بالفاتحة وسورة قصيرة، ثم يشرع الإمام بعد الأذان للجمعة بإلقاء خطبة الجمعة ناويًا خطبة الخسوف مع خطبة الجمعة، ويذكر فيها شأن الخسوف وما يندب في خطبته من حثِّ الناس على التوبة وفعل الخيرات، والإكثار من الدعاء.

كيفية صلاة الخسوف

تصلى ركعتين جماعة وهي الأفضل أو فرادى، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها، ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا.. العالم يترقب غدا مشهدا من يوم القيامة.. اعرف كيفية أداء صلاة خسوف القمر