الطريق
الخميس 16 مايو 2024 10:29 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم يترقب غدا مشهدا من يوم القيامة.. اعرف كيفية أداء صلاة خسوف القمر

خسوف القمر- ياندكس
خسوف القمر- ياندكس

يشهد العالم، غدًا الجمعة، 5 مايو 2023، حدوث ظاهرة فلكية حيث أول خسوف للقمر هذا العام، وهو خسوف شبه ظلي للقمر، سيؤثر على أنحاء متفرقة من العالم.

الأمر الذي جعل الكثير من المسلمين يتساءلون عن كيفية أداء صلاة الخسوف وحكمها، وفي السطور التالية يقدم "الطريق" تفاصيل عن صلاة الخسوف، والتي جاءت كالتالي:

حكم صلاة الكسوف

وفي هذا الشأن، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه، فمن أداها فله الأجر والثواب.

واستشهدت الإفتاء على ذلك بما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، قائلا: "الله سبحانه وتعالى يريد أن يرى الناس مشاهد يوم القيامة من خلال ظواهر عديدة منها الخسوف والكسوف"

كيفية أداء صلاة خسوف القمر

وأوضحت الإفتاء أن صلاة الخسوف ركعتان، حيث يكون في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وذكرت أن أعلى الكمال في كيفيتها:-

- يكبر تكبيرة الإحرام.

- يستفتح بدعاء الاستفتاح.

- يستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

وأضافت دار الإفتاء أنه يجهر بالقراءة في صلاة خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

اقرأ أيضًا.. «قمر الحليب».. أسرار ظاهرة فلكية تشهدها السماء الجمعة المقبلة