السبت 2 يوليو 2022 07:12 مـ 3 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

أستاذ فيزياء: ظاهرة «خسوف القمر» تتمثل في ضبط التقويم الهجري.. فيديو

خسوف القمر
خسوف القمر

قال الدكتورة محمد غريب، أستاذ فيزياء شمس بالمعهد القومي للفلك بحلوان، إن مفهوم "خسوف القمر" يتضمن تواجد كوكب الأرض ما بين كوكبي الشمس والقمر، وبالتالي يمنع ظل الأرض وصول آشعة الشمس إلى سطح القمر، إلى جانب ظهور جزئي أو كلي لسطح القمر بشكل معتم.

اقرأ أيضًا: ما هو الـ«هوت ماني» الذي تحدث عنها رئيس الوزراء؟.. اقتصادي يوضح

وواصل أستاذ فيزياء الشمس، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن تأثير ظاهرة الخسوف على الأرض يتمركز في ضبط مدارات المجارات الكونية، وبالتالي يضبط أيضًا مدار الأرض حول كوكبي القمر والشمس، فضًلا عن عدم وجود تأثيرات سلبية على كوكب الأرض، ولكنه يعد مظهرًا طبيعيًا.

اقرأ أيضًا: «الغزل والنسيج»: مصانع المحلة مازلت محتفظة بماكينة كسوة الكعبة،. فيديو

وتابع الدكتور "غريب" أن المستفاد أيضًا من خسوف القمر يتمثل في ضبط التقويم الهجري، بالإضافة إلى إثبات صحة الإحصائيات الفلكية في بداية الشهور الهجرية، مشيرًا إلى أن ظاهرة الخسوف تحدث في منتصف الشهر الهجري، ويتم تحديد موعدة بالساعة والدقيقة.

واستكمل "محمد" أن الخسوف الكلي والجزئي ليس مرتبط ببلد معين، ولكنة مرتبط بموعد ظهور الشمس والقمر فقط، وبالتالي يكون موعد الخسوف في أغلب الأحيان بين الفجر والصباح، مردفًا أن آشعة الشمس إذا قامت بتغطية القمر بكل كامل لم يحدث خسوف نهائيًا.

خسوف القمر التقويم الهجري علوم الفلك أستاذ فيزياء الشمس توك شو الطريق
بنوووك