الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الفلكية» ترد على مروجي شائعات انشقاق القمر

 الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي الفلكية والجيوفيزيقية
الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي الفلكية والجيوفيزيقية

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي عن شائعات تتداول فيها صور لانشقاق القمر معلقين "انشق القمر واقتربت الساعة مستعد للقاء الله؟"، فيما أيد العديد من المسلمين على أنها معجزة حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ليتبين صدقه للكفار والمشركين، وهو ما نفته وكالة ناسا الامريكية من صحة وجود انشقاق قمري وإنما هي تمزق في القشرة الارضية.

وردا على الشائعات قال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما تم رصده هو خسوف للقمر بمراحله المختلفة وهو وينقسم إلى اسمين خسوف شبه الظل و الخسوف الجزئي.

وأوضح لـ "الطريق" أن الخسوف الكلي حدث في دول غرب أفريقيا والأمريكتين ولم يحدث في مصر من قبل لأن القمر كان من الناحية الغربية، وهي ظاهرة طبيعية وجود القمر في ظل حجب الأرض على اشعة الشمس من السقوط على القمر والانعكاس للأرض فظهر سطح القمر وكأنه جسم مظلم أو خافت.

اقرأ أيضا: ماهي أضرار الخسوف القمري؟.. أستاذ علوم يجيب

وأضاف، رئيس المعهد القومي الفلكية والجيوفيزيقية، أن الانشقاق القمري لم يتم تصويره اوملاحظته بالعين المجردة أو التلسكوب المتخصص، والخسوف هي ظاهرة مدروسة ومعروف ظهورها.

اقرأ أيضا: خاص| هل انشقاق القمر يدل على اقتراب يوم القيامة؟ عالم أزهري يجيب

جدير بالذكر، أن الخسوف القمري يحدث في وضع التقابل وهو منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدرا، ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر قريبا من الشمس، على خط اقتران تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، الخط الواصل هو بين مركزي الأرض والشمس.

اقرأ أيضا: من علامات الساعة.. ماذا قال مصطفى محمود عن انشقاق القمر؟