الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| هل انشقاق القمر يدل على اقتراب يوم القيامة؟ عالم أزهري يجيب

السيد سليمان أحد علماء الأأزهر
السيد سليمان أحد علماء الأأزهر

"اقتربت الساعة وانشق القمر".. في الساعات الماضية تداول رواد التواصل الاجتماعي شائعات عن انشقاق القمر، والذي يدل على اقتراب نهاية العالم، وهي فرضية يدل على أن الجرم أقرب من الأرض ما يجعل هذا الدليل متوافق مع مطلع سورة القمر في القرآن.

وتعليقا على ذلك، قال الشيخ السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن الاكتشافات التي وردت من العلماء أو أصحاب وسائل الإعلام عن انشقاق القمر، وهي مجرد اجتهادات وليس يقين، وانشقاقه لا تسبقه علامات محددة.

وأوضح سليمان لـ "الطريق"، أن هناك إشارات من الله عز وجل في العديد من الآيات التي تدل على علامات يوم القيامة ومن ضمنها انشقاق القمر، موضحا أن الله عز وجل بين في كتابه العزيز من قديم الأزل في سورة القمر وهي "اقۡتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلۡقَمَرُ وَإِن یَرَوۡا۟ ءَایَة، یُعۡرِضُوا۟ وَیَقُولُوا۟ سِحۡر مُّسۡتَمِر"، وكان المشركين سألوا عن آية تدل عن صدق دعوته فآراهم الرسول انشقاق القمر وهي معجزة حدثت في مكة المكرمة.

اقرأ أيضا: ماهي أضرار الخسوف القمري؟.. أستاذ علوم يجيب

وفسر أحد العلماء الأزهر، أن اقتراب الساعة بمعنى دنت الساعة التي تقوم فيها القيامأ وانشق القمر أي انطلق القمر وكانت حجة لصدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم ذلك عارضوه المشركين وكذبوا وقالوا هذا سحر مستمر.

وأضاف، أن تكذيب المشركين والكفار للنبي صلى الله عليه وسلم يدل، أنه لن يقوموا بتصديقه مهما حدث والقرأن أول من شهد عليهم في رد الرسول الله "وَإِن یَرَوۡا۟ ءَایَة یُعۡرِضُوا۟".

ويذكر أن انشقاق القمر معجزة يؤمن المسلمون بها، وهناك بعض العلماء غيره قولهم في انشقاق هو الظلمة والعتمة وليس انشقت السماء، كما أن معظم المؤرخين الغربيين ينكرون وقوع هذه المعجزة محتجين إنكار القرآن نفسه بحدوث معجزات.

اقرأ أيضا: خاص| عالم في «ناسا» يكشف حقيقة ظهور انشقاق بالقمر

وجدير بالذكر أن وكالة الفضاء الأميركية، علقت على سؤال من أحد متابعيها على عدم تصديق ما يقال على شبكات التواصل الاجتماعي، وأن هاتين الصورتين تظهران في شكل تمزقا في القشرة الأرضية بسبب تقلص كتلته مع برودة جوفه.