الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:57 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي أضرار الخسوف القمري؟.. أستاذ علوم يجيب

خسوف القمر
خسوف القمر

خرافات تلاحق الخسوف القمري ومازالت تنتشر في الآونة الأخيرة، على الرغم من تطور العلم إلا أن هناك علماء من مختلف دول العالم يؤكدون هذه الخرافات والتي تعد "مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة" انتشرت في العصور القديمة ومازال المصريون يؤمنون بها حتى الآن.

ولأن مصر في موعد مع الخسوف القمري يوم الاثنين الموافق 16 مايو 2022، طبقا للحسابات الفلكية أن الأرض سوف تشهد خسوفا في الساعة الرابعة 27 دقيقة تستعرض الطريق اضرار الخسوف القمري على الطبيعة والإنسان.

زيادة العمليات الجراحية

يقول صلاح أستاذ العلوم بالجامعة الأمريكية، وعضو مجتمع مدني بالطاقة الشمسية، إن خرافات وأساطير الخسوف القمري في انتشار الحوادث وزيادة العمليات الجراحية وموت أشخاص بدون سبب ليست معلومات صحيحة بينما لها مدلول علمي ولا يسبب أخطار بل يجعل الحالة غير طبيعية.

وأوضح عرفة لـ "الطريق"، أن الخسوف القمري أضراره تكمن في اختفاء الأشعة الفوق بنفسجية النافعة التي تنتقل من الشمس إلى القمر، واختفائها يقلل من جمال الطبيعة والصحة العامة مثل نشاط الجراثيم في الأرض.

الأجواء القاتمة

وتابع: في حديثه عن الخسوف القمري مثل انقطاع الكهرباء في المنزل ما يجعل الناس تغير روتينها اليومي منها عدم ذهاب الأولاد إلى المدرسة وطبخ الطعام أو الشعور بالحر لعدم وجود منفذ هواء كهربائي، موضحا أن الخسوف القمري يخلق جو غير المعتاد ولا يمثل أضرار وحوادث مثل الوفاة.

اقرأ أيضا: هل ستؤثر ظاهرة «كسوف الشمس» اليوم على الكرة الأرضية؟.. البحوث الفلكية تجيب

وأضاف الخسوف هو عملية الأجواء القاتمة في السماء، ولكن نحن لا نستمد كامل الرؤية من القمر وإنما بأنوار الكهرباء التي تملأ الشوارع.

اقرأ أيضا: «قمر الدم».. الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مذهلة

ويذكر أن الخسوف الشمسي يحدث عندما يصادف وجود الشمس والأرض على استقامة واحدة، وتحجب الأرض أشعة الشمس عنه، وتسمى هذه الفترة بموسم الخسوف وتستمر 34 يوما، وتتكرر كل ستة أشهر وفي تلك الفترة يحدث الخسوف ويصبح القمر مكتملا لتتراوح وقت الخسوف من دقائق إلى ساعات حسب نوع الخسوف.