الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| عالم في «ناسا» يكشف حقيقة ظهور انشقاق بالقمر

حقيقة انشقاق القمر
حقيقة انشقاق القمر

كالنار في الهشيم، اشتعل الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي بظهور انشقاق في القمر، عقب تداول بعض الصور، التي يظهر فيها ما يشبه الانشقاق، والتي التقطتها وكالة ناسا الفضائية.

ارتبط ظهور صور لانشقاف القمر في أذهان المواطنين مع اقتراب يوم القيامة، كما ورد في سورة القمر في قول الله تعالى: "اقتربت الساعة وانشق القمر".

وتعليقا على ذلك، كشف الدكتور أيمن رجب، الباحث في علوم الفضاء في وكالة ناسا، حقيقة الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول حدوث انشقاق في القمر.

اقرأ أيضا: أستاذ فيزياء: ظاهرة «خسوف القمر» تتمثل في ضبط التقويم الهجري.. فيديو

وأوضح عالم الفضاء في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أن تاريخ الفيديو المتداول عن وجود انشقاق في سطح القمر منذ ١١عاما، مبينا أن هذا الفيديو يتحدث عن الانكماش في القمر، وأن هناك بعض النظريات التي تشير إلى أن القمر كان جزء من كوكب كبير أو جزء من الأرض، ثم استقل عن الكوكب وأخذ مدار بمفرده.

وبين أن القمر مثله كمثل أي بيئة جيولوجية يحدث لها تصدعات، وفيها تشكلات، وفيها ما يشبه بالانشقاق، منوها بضرورة عدم الربط بين العقيدة الدينية بالأشياء العلمية، قائلا: "لو افترضنا بعد سنتين اثبتوا أنه ليس هناك شق في القمر فهذا لا يعني أن ما ذكر في القرآن الكريم ليس حق لذلك لابد من عدم الربط بين النظريات العلمية بالإثبات الديني لأن العلم متغير ولكن الدين ثابت".

وأكد أنه ليس هناك اكتشاف جديد أو أي شيء جديد يدعم نظرية ظهور شق في القمر، وأن ما يجرى تداوله هي صور قديمة للغاية.