الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قمر الدم».. تتزين السماء باللون الأحمر غدًا فما السبب؟

قمر الدم
قمر الدم

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مذهلة، غدًا الثلاثاء 16 مايو 2022، حيث سيتحول خلالها القمر إلى اللون الأحمر الساطع في خسوف كلي، وسيكون مشاهدًا بشكل كلي في وسط وغرب إفريقيا، وسيحظى سكان الجزائر والمغرب بأفضل مشاهدة للخسوف.

وكانت قد أعلنت وكالة ناسا الأمريكية، أنه سيقع خسوف كلي للقمر غدًا 16 مايو، وهو ما يسمى بـ"قمر الدم"، ويبدأ في الواحدة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش ويستمر حتى السابعة إلا عشر دقائق من صباح الإثنين.

وفي هذه الظاهرة المذهلة، ‏يصطبغ القمر بـاللون الأحمر الساطع، وهي ظاهرة أكسبت خسوف القمر لقب "قمر الدم"، وذلك حسب علم الفضاء وعلم الفلك.

ويحدث خسوف القمر عندما يسقط القمر والأرض والشمس في مستوى واحد، مع مرور القمر عبر ظل الأرض، وفقًا لوكالة ناسا، عندما يمر القمر عبر أحلك جزء من ظل الأرض، فإنه يُعرف باسم الخسوف الكلي للقمر.

وفي خسوف القمر الكامل الأول لهذا العام، ستأتي الأرض بين الشمس والقمر، وعند سقوط القمر بالكامل في ظل الأرض، سيغمق ببطء قبل أن يتحول إلى الأحمر الداكن، وخلال الكسوف الكامل سيصل ضوء الشمس إلى القمر ويمر عبر الغلاف الجوي للأرض، وسيكون هذا الضوء له لون مثل الدم الأحمر، بين شروق الشمس وغروبها على الأرض، والتي تنعكس على سطح القمر.

لماذا يتحول القمر إلى اللون الأحمر؟

يُطلق أحيانًا على الخسوف الكلي للقمر اسم قمر الدم نظرًا للون الأحمر العميق الذي يتخذه القمر عند خسوفه بالكامل، ويتعلق الأمر بالضوء، حيث يمكن أن يحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر عندما تتحاذى الأرض والشمس والقمر.

وعندما يدخل القمر ظل الأرض، تحجب عنه الضوء الذي كان من الممكن أن ينتقل مباشرة إلى سطحه من أي نقطة أخرى في مداره، ومن ثم يظهر القمر باللون الأحمر الدموي لسكان الأرض، على الرغم من أن الظلال قد تختلف.

اقرأ أيضًا.. خاص| بعد ظهوره في المجرة.. هل يلتهم الثقب الأسود كوكب الأرض؟