الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نفسي لـ «الطريق»: نوم أبو الهول سيجذب السياح إلى مصر لرؤيته

أبو الهول
أبو الهول

تحولت أحداث نوم "أبو الهول" لطفرة في تاريخ الحضارة المصرية، حيث تداول مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأبو الهول مغمض عينيه، معتمدين أن هذا الأمر حدث بالفعل، فمنهم من ذهب إلى الأهرامات لرؤيته على الحقيقة.

وهذا الأمر يندرج تحت الأسطورة التي تنص على "أن تغميض عين أبو الهول تكون بمثابة دعاء حراس المعبد لدق طبول الحرب لكي يعيشوا منتصرين".

وعلى الرغم من أننا جميعًا على علم ويقين أن كل هذه الأمور خرافات، إلا أن هناك الكثير اقتنعوا بهذه الأساطير وسعوا ورائها بشكل منفتح، ولم ينتهي الأمر هنا فقط، بل وتناولته أيضًا وكالات الأنباء.

السلوك النفسي حول تصديق خرافة نوم أبو الهول

يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن العقل الناقص والغير واعي يجعل الإنسان مقتنع بأن تمثال أبو الهول يمكن أن يغمض عينيه، مشيرًا إلى التربية الخرافية والمرئية التي تصدر لنا تلك الأمور وتجعل وجداننا مشبع بالهراوات ومهيء لتقبلها، مثل السحر والشعوذة وقراءة الكف والفنجان والاخت وفتح المندل.

ولفت هندي خلال حديثه الخاص لـ"الطريق"، إلى إنه يمكن استغلال خرافة نوم أبو الهول لصالح السياحة في مصر، بمعنى ترويج الأمر وتناول أبرز التعليقات حول تغميض عين أبو الهول وترجمتها لأكثر من لغة، وبهذا تكون من أشهر الأساطير الخاصة بالفراعنة، ومن هنا ستساعد في جذب أعداد هائلة من السياح إلى مصر لرؤية نوم أبو الهول.

واختتم استشاري الصحة النفسية حديثه، بأن هناك العديد من الأمور التي ليس لها حجية، ولكن تسبب قناعات عند البعض، ما يجعلها أمور خرافية تجعل الإنسان مقتنع بأي شيء يواجهه، وهذا ما حدث حول تصديق أمر نوم أبو الهول.

اقرأ أيضًا.. خاص | بعد إثارته الجدل.. متخصص علم المصريات يكشف السبب الحقيقي وراء نوم أبو الهول

موضوعات متعلقة