الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليست النهاية.. كيفية التأهيل النفسي للطلاب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022؟

أرشيفية
أرشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، هذا الأمر الذي يأخذه الكثير كنقطة فاصلة في حياته، للخروج من عنق الزجاجة والدخول في مرحلة التعليم العالي وحسم مستقبله المهني فيما بعد.

ولكن قد تأتي النتيجة بشكل غير متوقع وبمجموع غير مرضي، مما يضع الطلاب في خانة الاكتئاب معتقدين أن المستقبل ليس له ملامح، بالإضافة إلى الرغبة في عدم الاهتمام بالدراسة الجامعية، ومن ثم إعادة التأهيل النفسي لمواجهة المستقبل الجديد.

البعد عن الأفكار التشاؤمية

علق الدكتور فؤاد عبد الغني، استشاري الصحة النفسية، على الحالة النفسية للطلاب بعد نتيجة الثانوية العامة 2022، مطالبا بالابتعاد عن الأفكار التشاؤمية والسلبية، ومؤكدًا أن هذه النتيجة ليست نهاية العالم.

وناشد عبد الغني في حديثه لـ"الطريق"، الآباء بتقديم الدعم النفسي لأبنائهم وعدم تسليط ضوء الفشل عليهم، لتجنب الدخول في نوبات الاكتئاب والحزن والأمراض النفسية كافة، منوهًا على عدم جلد الذات بتذكيرهم طيلة الوقت أنهم قد ألحقوهم بمراكز الدروس الخصوصية لدى أفضل المعلمين في المواد المختلفة لتحصيل أكبر قدر من الدرجات لأن هذه الأمور قد تدفعهم إلى الشعور بالخيبة وفقدان الأمل وأن الحياة ليس لها قيمة، هذه الأمور التي قد تدفعهم للانتحار.

لا يوجد كلية قمة وقاع

وأكد استشاري الصحة النفسية، أنه لا يوجد كليات قمة وقاع، معلقًا أننا نحن من نجعل للأشياء قيمة ويجعلونها قمة، موضحًا أن الطلاب يستطيعون باجتهادهم أن يحولوا جميع السلبيات التي تواجههم بعد نتيجة الثانوية العامة 2022 إلى إيجابيات، لافتًا إلى أنها قد تكون بداية نجاح في طريق آخر.

موعد نتيجة الثانوية العامة 2022

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد قال في الساعات الماضية القليلة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، إن نتيجة الثانوية العامة لم تكتمل حتى الآن وليس لدينا مؤشرات وإعلان النتيجة سيتم إعلان في الوقت المحدد لإعلان النتيجة من 1 لـ 7 أغسطس الجاري وليس لدينا نسب نجاح للثانوية العامة حتى الآن.

اقرأ أيضًا.. 5 نصائح لتجنب الصدمة عند استقبال نتيجة الثانوية العامة.. احرص عليها