الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:25 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

120 عاما من الخبرة.. «الطريق» في جولة داخل المستشفى الإيطالي بالعباسية

جولة وزير التعليم  العالي بالمستشفى الايطالي
جولة وزير التعليم العالي بالمستشفى الايطالي

رافقت «الطريق» الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، داخل جولة في المستشفى الإيطالي بمنطقة العباسية، بحضور السفير الإيطالي لدى مصر ميكيلي كواروني والقنصل الإيطالي في القاهرة كيارا ساويللي؛ إطار تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا وتوطيد أواصر التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، بالإضافة إلى ارتقاء مستشفيات القطاعين الحكومي والخاص بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

الطريق مع مدير المستشفى الإيطالي

من جهته، صرح الدكتور باسم غبريال مدير عام المستشفى الإيطالي أن الدكتور خالد عبد الغفار أنهى جولته رفقة الجانب الإيطالي بشكل ميسور ومفرح؛ بسبب الخدمة الممتازة التي نقدمها لمستشفى عمرها أكثر من 120 سنة تقريبا.

وأشار مدير عام المستشفى الإيطالي في حوار لـ«الطريق» إلى أن المستشفى تاريخية ولكنها متطورة بشكل لفت نظر «عبد الغفار» والمسؤولين المرافقين له، معلقا: «هناك تعاون بين المستشفى المملوكة لجمعية خيرية إيطالية وبإشراف من السفارة الإيطالية مع وزارة الصحة، ونقدم أفضل خدمة طبية بأقل الأسعار باعتبارها مستشفى خاص وليس استثماري».

وأضاف «غبريال» أن هناك أفكارا طُرحت على مائدة الحوار مع القائم بعمل وزير الصحة ستأتي ثمارها قريبا، لافتا إلى أن معظم مرضى المستشفى الإيطالي في القاهرة من المصريين للقطاعين القادر وغير القادر بالتوازي، ولدينا أقسام متنوعة مثل قسطرة القلب والعناية المركز للقلب ومركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لجراحات القلب، وذلك عبر استقدام أساتذة متخصصين في هذا المجال من إيطاليا، «ومفيش عيان بنقول له لا».

وتابع الدكتور باسم غبريال: «لدينا معامل وأقسام متكاملة للكشف على جميع الميكروبات، ولدينا أحدث جهاز في مصر للكشف عن الميكروب ومقاومة المضادات الحيوية، مما يجعلنا على الطريق الصحيح للتطور التكنولوجي في المجال الطبي».

اقرأ أيضا: بعد تعيين 73 قاضية بالمحاكم.. «القومي للمرأة» يوجه الشكر للرئيس السيسي

بداية الجولة

من جهته، بدأ الوزير «عبد الغفار» جولته بتفقد قسم الكلى، والغرف الخاصة بجلسات الغسيل الكلي والتي تستقبل 55 مريض يوميا، لتلقي الجلسات على 24 ماكينة غسيل، مشيرًا إلى أن المستشفى يقدم خدمة الغسيل الكلوي بالمجان لـ 110 مرضى يخضعون لنظام التأمين الصحي، بجانب المواطنين المستفيدين بخدمات العلاج على نفقة الدولة، إضافة إلى تفقده وحدة أمراض الدم التي تضم غرف التبرع ومعمل فحص الفيروسات التي تم تطويرها مؤخرًا، من خلال توفير أحدث الأجهزة الطبية عالميًا، ومنها جهاز (البايو فاير) والذي يقوم بفحص وتحديد نوع الميكروب خلال ساعتين فقط بدلا من 3 أيام.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير تابع جولته بتفقد وحدة تشخيص وعلاج الأطفال من ذوي الهمم، والتي تضم تخصصات (المخ والأعصاب، العلاج الطبيعي، التغذية العلاجية، الطب النفسي، التخاطب، الطب السلوكي)، حيث استمع إلى شرح مفصل حول آليات العمل بالوحدة والتي تقدم كافة الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة للأطفال في مكان واحد، بما يضمن توفير الوقت والجهد للأطفال وذويهم، لافتاً إلى أن الوحدة يقوم عليها نخبة متخصصة من الأساتذة والاستشاريين.

تعيين التمريض في المستشفى

من جهتها، قالت الدكتور منى محمد مدير عام التمريض بالمستشفى، إن الفترة الحالية تشهد استقرارا في تعيين أطقم التمريض المدربين على أعلى مستوى، خاصة وأنه لا يتم التعيين إلا بشهادة خبرة وجواب مزاولة المهنة، والتعيين لا يختلف في الحكومة أو الخاص.

ونوهت الدكتورة منى في تصريح لـ«الطريق» أنه لا وجود لأي مشكلات في تكليف قطاع التمريض عامة أو في المستشفى الإيطالي بجه خاص، خاصة وأن جواب مزاولة المهنة والخبرة هو أساس التعيين.

في هذا السياق، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزير تفقد مكتب خدمة المرضى، وقسم الأطفال المبتسرين، الذي يضم 7 حضانات، بجانب تفقد قسم الرعاية المركزة والذي يضم 37 سريرا، حيث أشاد الوزير بمستوى التجهيزات بالمستشفى والذي يضم أكثر من 620 سرير، و30 عيادة خارجية في مختلف التخصصات.

علاج أحد المرضى مجانا

ووجه وزير التعليم العالي خلال جولته بسرعة إصدار قرار علاج على نفقة الدولة لأحد مرضى القلب المترددين على المستشفى، وتوفير جهاز تنظيم لضربات القلب، بالإضافة إلى متابعته دوريا، وذلك عقب تحدثه لعدد من المرضى بالمستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية والتأكد من تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة.

ونوه «عبدالغفار» إلى تأكيد الوزير على استمرار العمل والتعاون المشترك بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفى الإيطالي، حيث يستقبل المستشفى عدد من الحالات المُدرجة ضمن منظومة العلاج على نفقة الدولة ومنظومة التأمين الصحي القديم، لتلقي الخدمات الطبية اللازمة.

موقف الأوبئة الحديثة

وفي تصريح لـ«الطريق» أكد الدكتور مجدي عبد السلام المشرف التنفيذي بقسم الأطفال أن الأوبئة المستحدثة مثل جدري القرود وحمى الطماطم وغيرهم لم يتم رصد أي حالات في مصر حتى الآن، والمستشفى بشكل خاص لديها إمكانيات دراسة الوضع الوبائي لأي فيروس جديد، بالتعاون مع إدارة الأوبئة والجوائح الطبية.

وعلق مشرف قسم الأطفال: «لدينا في المستشفى كافة الأقسام المتطورة في علاج أمراض الأطفال مثل طب المخ والأعصاب والنفسية والتخاطب والسلوكي والعلاج الطبيعي والحسي والإرشادي، بإمكانيات وأجهزة متطورة جدا».

اقرأ أيضا: مدير «حميات إمبابة»: نتوقع دخول الموجة السابعة من كورونا إلى مصر في...

استقدام خبراء إيطاليون لمصر

ومن جانبه، أشار السفير الإيطالي لدى مصر مايكل كارون إلى أن المستشفى سيستعين خلال الفترة المقبلة بعدد من الأساتذة والخبراء الإيطاليين في تخصص جراحات قلب الأطفال، لإجراء الجراحات الدقيقة، وتعظيم الاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا التخصص، مشيراً إلى تجهيز المستشفى بقسم قسطرة قلبية متميز ومجهز على أعلى مستوى.

موضوعات متعلقة