الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرض نفسي خطير يصيب السيدات عند النظر إلى المرآة .. تعرف عليه

عوامل نفسية خطيرة تسبب فيها المرآة
عوامل نفسية خطيرة تسبب فيها المرآة

العديد من الأشخاص لديهم حكايات وروايات أشبه بالسجل الإنساني والوجداني الذي يسجل تاريخ الإنسان عبر الأيام والزمان مع المرآة ولكن يتملك ذلك بصفة خاصة مع المرأة التي تربطها علاقة خاصة بطبيعتها في التعامل مع المرآة.

وتتمثل المرآة عند السيدات بمجموعة وظائف تجميلية فالعناية بالشكل الخارجي للجسم منها: وظائف ترفيهية واساسية في عملية الزينة والاهتمام بالتفاصيل الخاصة بوجه المرأة، ولكن قد تسبب كثرة النظر إلى المرآة يؤدي لعوامل نفسية وأمراض نفسية خطيرة لدى السيدات.

قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن زادت علاقة المرأة بوقوفها أمام المرآة تنتج عنه سلبيات خطيرة منها: «الشعور بالانانية وحب الذات والمبالغة في تقدير الذات» فمن الممكن أن تصاب بالغرور والاستعلاء.

وأضاف في تصريحاته لـ «الطريق» أن المرأة في بعض الأحيان تصاب بالإحباط عندما تلاحظ علامات التقدم في العمر أو مشكلات قابله من الزوائد اللحمية في الجسد، ثم أن النظر إلى المرآة ينتج عنه نوع من التوتر والاكتئاب يسمى بـ «اضطراب تشوه صورة الجسد» ويعد أحد الاضطرابات العقلية التي تصاب به المرأة الذي يكمن بإصابتها بالتوهم المرضي اعتقادا بإصابتها بمرض في بعض المناطق الجسدية الخارجية أو الداخلية.

وتابع: يمكن أن تصاب بمرض يسمى «السكترو فوبيا» يتمثل في الخوف من النظر في المرآة وهو يولد استشعار عند المرأة بقبحها في المرآة حتى تخاف من طيف انعكاس المرآة من الممكن أن تكون نتيجة المورثات الثقافية قائلا: «مثل لبسها بالجن أمام المرايا».

وينصح استشاري الصحة النفسية بتجنب المرأة التعامل مع المرآة بشكل مستمر مع تنظيفها الجيد قبل النظر إليها واختيار المكان المناسب لها في الغرفة حيث لا تكون أمام المرأة دائما مع توفير إمكانية الإضاءة وتجنب النظر إليها خلال المرض مع تقليل عدد المرات في المنزل.

اقرأ أيضا: فيروس «ماربورغ».. الأعراض ومدى خطورته وانتشاره