الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اللامبالاة.. كارثة تهدد طلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات

اللامبالاة في المذاكرة
اللامبالاة في المذاكرة

يجعل قلمه ولسانه أولى خطواته السريعة لمعركة سيخوضها، حاملا على عاتقه مسؤولية النجاح والانتصار والتي ينتظرها أسرة كاملة، ولكن عند اقترابه من الامتحانات الوضع يتغير ويتحول من التفاؤل إلى القلق على ما سيحدث بعد امتحاناته التي ستحدد مصيره حتى تصيبه باللامبالاة.

اللامبالاة.. حالة وجدانية سلوكية تجعل الطالب يتصرف بلا اهتمام في شئون حياته، حتى وإن كان يتوقع بنتائج أسوأ.

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن اللامبالاة حالة من الإجهاد النفسي لا يشترط أن تكون بسبب الامتحانات ولكن هناك عوامل أخرى، منها: «المشاكل العائلية، وفاة شخص أو فقدانه»، والتي من الممكن أن تؤثر على المذاكرة، وعدم الاهتمام بالنتائج في المستقبل.

وأوضح هندي، في تصريحاته لـ «الطريق» أن شكاوي الأهالي من الامتحانات تقلق الطالب وتولد حالة من اللامبالاة تجاه عملية المذاكرة وتأدية الامتحانات، موضحا أنه يجب على الأهل ملاحظة الأعراض التي تظهر على الطالب قبل الامتحانات، لأن هناك فرق بين الثقة بالنفس واللامبالاة.

واستكمل «اللامبالاة يتم ملاحظتها عندما يبدأ الطالب في عدم الاهتمام بدراسته ومذاكرته عند اقتراب الامتحان، نقص الفيتامينات ومشاكل الغدد الصماء يمكن أن تولد حالة من اللامبالاة وفي بعض الأحيان تكمن هذه الحالة عندما يوجد نمط من التربية به عنف».

وينصح طبيب الصحة النفسية الأهل بعدم نصح الطالب بكلمات يسمعها بكثرة منها «لو ذكرت ثانوي هترتاح بعدين» أو «ياخسارة مش هنصيف السنة دي» موضحا أنها كلمات غير مشجعة، ولكن من الممكن متابعة الطالب أثناء مذاكرته وإعطاء وقسطا من الوقت في ممارسة بعض النشاطات التي يحبها.

واختتم، أن كثرة الإشادة من الأهل للطالب تعطي تشجيعا لاستكماله في المذاكرة بشكل جيد، والتواصل الجيد مع الأصدقاء أمر جيد ليعيد له النشاط مرة أخرى، وتنوع الأساليب في استقبال المعلومات أمر هام للقضاء على ملل المذاكرة.

اقرأ أيضا: بعد اتهام زوجها بقتلها.. أمور لا تعرفها عن مذيعة «المشاغبة» شيماء جمال