الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كراسة أم ورقة .. «مفاهيم ثالثة ثانوي» حيلة التعليم لمنع الغش

يجهل بعض أولياء الأمور شكل «ورقة المفاهيم» التي تم إدراجها ضمن أوراق الأسئلة بديل «الأوبن بوك»، فقبل بدء امتحانات الثانوية العامة كان هناك العديد من الجدل حول ما تحمله الورقة من مساعدة للطالب في تأدية الامتحان، كما اعتقد البعض أنها مجرد ورقة ليس بها جميع المعلومات التي يمكن العثور عليها في الأسئلة المذكورة في البابيل شيت.

كشف خالد قدري خبير تربوي، عن ورقة المفاهيم عبارة عن مجلد 40 ورقة تضم أهم ملخصات النظريات ومفاهيم الكتاب المدرسي بديلا عن التابلت والأوبن بوك، وتختلف الورقة في ثالثة ثانوي عن أولى وثانية ثانوي لانها تعد ملخصا للكتاب والمواد المختلفة.

وأضاف قدري في تصريحاته لـ«الطريق» أن ورقة المفاهيم كراسة وليست ورقة توزع مع ورقة الأسئلة والبابل شيت وبعد انتهاء الامتحان يسلمها الطالب مع ورقة الإمتحان، لا يمكن كتابة حرف عليها أثناء تأدية الامتحانات.

واستكمل « ملخصات كراسة المفاهيم ما هي إلا مفاتيح إجابة واختصارات لنظريات ورقة الأسئلة ويستعين بها الطالب للتذكر واستكمال باقي الإجابات من ذاكرته و بفهمه الخاص حسب مراجعاته للامتحان، وهي تسهل استرجاع المعلومات الناقصة عند طالب الثانوية العامة».

واختتم، الخبير التربوي، أن الهدف من توفير ورقة المفاهيم للقضاء على حالات الغش الإلكتروني، كما يتم توزيع ثلاث ورقات في امتحان الثانوية العامة منها: «البابل شيت - وورقة الإجابات الاختيارية، وكراسة المفاهيم».

والجدير بالذكر أن قبل الدقائق التي يؤدي فيها طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة الإجنبية الثانية أطلقت جروبات الغش الإلكترونى إجابات الامتحان، وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن غرفة عمليات الوزارة تتابع الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة إذا تبين أن الأسئلة المتداولة هى للامتحان الثانوية العامة.

اقرأ ايضا: بالتزامن مع امتحانات الشهادة الثانوية.. أمور يحظر على الطالب فعلها

موضوعات متعلقة