جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:55 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

خطوات وإجراءات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بمجرد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 إلكترونيا، وأبدى الكثير من الطلبة والأمور عن تخوفهم من حدوث أخطاء في التقدير أو تجميع الدرجات، مؤكدين أنه ربما تحدث أخطاء بسبب استخدام التكنولوجيا خاصة أن الجميع اعتاد أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة يتم يدويا.

من جانبها طمأنت وزارة التربية والتعليم، الطلبة وأولياء أمورهم أنه لن تحدث أخطاء بسبب التصحيح الإلكتروني، مؤكدة أنها تضمن نزاهة التصحيح خاصة أنه يتم بدون أي تدخل بشري، وذلك بمقر «المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي» مع احتفاظ الطلبة أولياء الأمور بحقهم في التظلم على النتيجة إن أرادوا.

فيما يلي يقدم لكم موقع «الطريق» في السطور التالية إجراءات التصحيح الإلكتروني لطلبة الثانوية العامة 2022.

1- هناك كنترولات مصغرة من كل القطاعات الـ11 كل قطاع منه 10 أفراد داخل الكنترول يتسلمون الأوراق ويراجعونها بدقة متناهية للتأكد من أرقام الجلوس وسلامة الأوراق ورقم كود الاختبار.

2- إذا كان هناك مشاكل مع كود الاختبار يتم التواصل مع الكنترول الأصلي لتصوير ورقة الأسئلة نفسها الخاصة بالطالب لكتابة رقم الكود الذي سيتم على أساسه تصحيح الامتحان.

3- يتم إدخال أوراق الـ«بابل شيت» على أجهزة الـ«سكانر» ــ الماسحات الضوئية ــ وسرعتها 12 ألف ورقة في الساعة بما يعادل 120 ألف ورقة في الـ 8 ساعات.

4- بمجرد إدخال الورق على الماسح الضوئي يتم تصويره وتسجيله بـ«الباركود» الموجود على الأوراق.

5- يتم إرجاع الورق للكنترول مرة أخرى للاحتفاظ به «نسخة ورقية في الكنترول - نسخة الكترونية على السكانر والكمبيوتر».

6- كل كنترول به إثنين من المدخلين لا يعرفا بعضهما البعض، ويظهر لهما على الكمبيوتر الجزء الخاص ببيانات الطالب لإعادة كتابة رقم الجلوس ورقم كود الامتحان.

7- يظهر الجزء السفلي للورقة الذي يوجد به الإجابات للإثنين من المدخلين بالكنترولات بدون البيانات ويكون عليه أنه إذا كان الطالب اختار أكثر من إجابة لسؤال واحد يكتب ملحوظة أن هذا الطالب اختار الإجابة كذا (لأن الاسكانر لا يقرأ أكثر من إجابة في حالة الشطب على إحدى الاجابات والتعليم على إجابة اخرى).

8- هناك فريقان كل فريق يعمل بشكل منفصل عن الآخر معهما نماذج التصحيح والإجابة بعد مراجعة هذه النماذج بدقة.

9- عند ادخال رقم جلوس الطالب مع إجاباته يتم ذلك على نموذج معين وبالتالي لا يحدث أي "خلط" بين أوراق الطلاب أثناء التصحيح مثلما يدعي البعض.

10- كل كود له مفتاح التصحيح الخاص به.

11- الكمبيوتر هو الذي يجمع الدرجات ويطرحها ويصحح الأسئلة.

على صعيد متصل يستعد طلبة الثانوية العامة 2022 لامتحان يوم الأحد المقبل الموافق 3 يوليو 2022، حيث يؤدي طلبة الشعبة العلمية اختبار مادة الكيمياء للشعبة العلمية ومادة الجغرافيا للشعبة الأدبية.

اقرأ أيضاً:

موعد بدء امتحانات الدور الثاني بمحافظة الجيزة
عاجل| تعرف على شروط وإجراءات الترقي للعام الدراسي الجديد 2022-2023