الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الذي يدفع الشباب للانتحار كل يوم؟.. خبير صحة نفسية يوضح - خاص

الانتحار
الانتحار

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن هناك العديد من العلامات التي توضح إقبال المراهق على الانتحار وأهمها: إهمال النظافة الشخصية واختلال الساعة البيولوجية أي ليله نهار أو نهاره ليل، فضلا عن الخرس الاجتماعي، وعدم المشاركة في النشاطات الاجتماعية والخرس الاجتماعي.

وقال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، لـ الطريق، من ضمن علامات المراهق المقبل على الانتحار، بعض الرسائل الموجهة على السوشيال ميديا، بالإضافة إلى التهديدات لأهله سواء "بكرة هعذبكوا العمر كله.. بكرة هخليكوا ترتاحوا مني"، وهي رسائل ضمنية أنه في طريقه إلى الانتحار.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أنه يبدأ في نشر صور للانتحار سواء حبل أو غاز أو سكين أو حريق وهي كلها علامات تكشف أنه يفكر ويخطط للانتحار والتخلص من حياته.

ونوه أن الانتحار سلوك بائس يتبعه شخص لوضع حد لحياته أمام مشكلة لا يجد لها حلا ولا يجد مساعدة، وهو قتل النفس بطريقة متعمدة، أو الفعل المدروس لقتل النفس.

ولفت "هندي" إلى أن الله خلق الإنسان متمسك بالحياة والمنتحر يكون لديه خلل في المخ وبعض المشكلات، وبالتالي يجب التفرقة بين الانتحار المخطط والاندفاعي؛ فالانتحار المخطط يكون بسبب أمراض نفسية كذهان الهوس الاكتئابي أو الفصام أو الوساوس القهرية المرضية أي صوت من داخله يشجعه على قتل نفسه أو الآخرين، ولكن الانتحار الاندفاعي هو جذب الانتباه نتيجة عدم الزواج وهو محاولة اثبات الذات أو الحصول على بعض المكتسبات وغالبا يتم إنقاذه.

وأشار إلى أن الانتحار من المشكلات الصحية الكبرى على مستوى العالم ففي كل 20 ثانية هناك منتحر، والأكثر انتحارا بين 15 – 44 سنة وهو السبب الثاني للوفاة للفئة بين 15 و19 سنة، وبالتالي موجود بشدة لدى الشباب والمراهقين.

خطوات حجز تذاكر قطارات عيد الأضحى المبارك

وذكر أن المنتحر يمكن أن يشعر بالاكتئاب بسبب عدم اهتمام الأهل به أو القسوة منهم وهناك العزل الاجتماعي، ويتكون مكبوتات نفسية تؤدي للانتحار وفي بعض الأحيان تغيرات الجسم وتبعيات فسيولوجية مع قتامة المستقبل.

موضوعات متعلقة