الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تؤدي صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر؟.. دار الإفتاء تجيب

كسوف الشمس
كسوف الشمس

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي"فيس بوك"، كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر، كما شرحت أنَّ صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي (صل الله عليه وآله وسلم)، مستشهدة بما روته عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي (صل الله عليه وآله وسلم) قال: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا".

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم «الطريق» كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة الخسوف.

وفي سياق متصل، كتبت دار الأفتاء، عبر صفحتها الرسمية، أن صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وتابعت أن، أعلى الكمال في كيفيتها، ويكبر تكبيرة الإحرام، يستفتح بدعاء الاستفتاح ويستعيذ ويبسمل، بالإضافة إلى قرأ الفاتحة ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

واستكملت أن يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية، مختتمه أن لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما.

اقرأ أيضًا:«شعبة المصوغات» تقدم نصائح للمقبلين على شراء الذهب - خاص