الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: الدول التي تختلف معنا بالعيد ليس لديهم نفس الآليات

د . جاد القاضي
د . جاد القاضي

تستعد الدول الأسلامية والعربية لأستقبال عيد الأضحى المبارك اليوم الجمعة؛ ليكون أول أيام العيد في هذه الدول يوم السبت الموافق 9 يوليو، على عكس دول اخرى منهم 7 دول بمختلف أنحاء العالم يختلف موعد الاحتفال بالعيد، ومن بينهم مدينة عربية.

وتوافقت دار الإفتاء المصرية مع المملكة العربية السعودية، ومعظم الدول العربية في تحريها لرؤية هلال ذي الحجة، إذ تم إعلان أن أول أيام العيد يوم السبت الموافق 9 يوليو، لكن هناك دولة واحدة لن تحتفل بالعيد وصيام وقفة عرفات مع مصر والسعودية وسائر البلاد العربية، وهي دولة موريتانيا.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ الطريق تحديدا بداية الشهور العربية يعتمد على جزئين حسابات فلكية ورؤية شرعية، وعند تطابق الحسابات الفلكية مع الرؤية الشرعية، ويتم الاعلان عن العيد بعدها.

وأوضح القاضى عند خروج لجان الرؤية الشرعية الموجودة بجميع محافظات الجمهورية، لابد من تمثيل شرعي من دار الافتاء، وممثل فلكي من معهد البحوث الفلكية، وأحيانا عضو من المحافظه أو من وزارة الاوقاف، هؤلاء جميعا يتحروا رؤية الهلال، لتأكيد الحسابات التي تمت، على العكس فى بلدان اخرى يقولون "لم نرى الهلال" ليس لديهم لجان رؤية من الاساس، وليس لدي علم ان لديهم لجان رؤية.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، معرفا لجان الرؤية هي "لجان منتشرة فى أنحاء الجمهورية وترسل قرارها لغرفة العمليات المركزية، وتكون مكونه من ثلاث جهات رسميه موجوده، وهي « دار الافتاء» لأن الدستور المصري أعطي للمفتي صلاحية إعلان الشهر العربي، و«معهد البحوث الفلكيه»، و«هيئة المساحه المصرية» التي تطبع النتيجه الفلكية".

وأكد القاضي أن من خلال إقرار الجهات الرسمية هذه بداية الشهر من عدمة، يتم بعدها الإعلان من خلال فضيلة المفتي، ولا أعتقد ان هذة الدول المخالفه لنا لديها نفس الآليات التي نقوم بها.

وبحسب ما أفاد مركز الفلك الدولي عبر منصة «تويتر»، أعلنت دول أخرى، مثل سلطنة بروناي، ماليزيا، أندونيسيا، باكستان، الصين، اليابان عدم ثبوت رؤية الهلال وقت تحريه، بعد أن ثبت يوم الجمعة الموافق 1 يوليو هو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

حيث أن استطلاع الهلال منذ القدم كان بالعين المجردة بلا تكنولوجيا، وتم تفسير السبب وراء اختلاف هذه الظاهرة، أن الدول في رؤياها تختلف، ففى السابق كان الناس يقفون أعلى الجبل ويشاهدوا الهلال، ولكن نظرا لتطور التكنولوجيا، صارت لها الأفضلية عن العين.

فى حين اجتمع جمهور الفقهاء، أنه يتم ضبط يومنا على يوم وقفة عرفة الموحد الذي جرى الإجماع عليه من الدول العربية الإسلامية، أنه في حال ابتعدت الدول الإسلامية واتسعت الرقعة الإسلامية يكون لكل قطر مختص توقيته.