الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:28 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل ظاهرة كونية تحدث اليوم.. تستمر لمدة ساعة

خسوف القمر
خسوف القمر

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل وأسباب حدوث ظاهرة خسوف كلي للقمر والمتوقع أن تحدث اليوم وغدًا، موضحًا أن هناك ظواهر فلكية جميلة تجذب اهتمام المواطنين، وبالتالي تعد هذه الظواهر مرتبطة بالقمر أو الشمس.

اقرأ أيضًا: بعد واقعة مستريح أسوان.. أحمد موسى منفعلًا: «حرام عليكم أهلنا بيدفعوا التمن»

وأضاف عضو القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن ظاهرة اليوم تعد خسوف للقمر جزئي في بعض أجزاء من القمر، فضًلا عن أن هناك بعض المواطنين يستخدمون عدسات عدسات التلسكوب لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية من عدة مناطق لها زواية رؤية ممتازة.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى: «مستريح أسوان ادعى نسبه للأشراف واستغل الدين للنصب»

وأشار الدكتور "القاضي" إلى أن معدل حدوث الظاهرة يستمر لمدة ساعة تقريبًا، وبالتالي نستعد لها كل الإمكانيات الحديثة، منوهًا إلى أن الخسوف الجزئي للقمر يبدء في الساعة 4.30 فجرًا لمدة نصف ساعة، ثم ينتقل إلى مرحلة الخسوف الكلي، وبالأضافة إلى عدم تأثير هذه الظاهرة على الرؤية بشكل سلبي.

وأردف "جاد" أن ظاهرة الكسوف تعني تواجد كوكب الأرض ما بين الشمس والقمر، وذلك تقوم بحجب آشعة الشمس للسقوط على القمر وتنعكس من خلاله، مضيفًا أن هذه الظاهرة تكشف للجميع أن كوكب القمر يظهر بشكل مظلم.