الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: بعض الأدوية تفقد فاعليتها بسبب تعرضها لحرارة مرتفعة.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء، أن هناك عادات خاطئة في حفظ وتخزين الأدوية يجب أن تتغير، وذلك من وقت شراء الدواء حتى العودة إلى المنزل، إلى جانب أن الصيدليات أيضًا لها شروط في طرق تخزين الأدوية، لذا حفظ الأدوية يحتاج إلى درجة حرارة غرفة التخزين 30 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: استشاري طاقة: على العالم تخفيض الانبعاثات قبل 2030.. فيديو

وواصل أستاذ الدواء، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن هناك بعض الأشخاص يشترون الدواء من الصيدلية ويضعوا في شنطة السيارة ليتعرض الدواء وقتها لأكثر من 30 درجة، وهذا الأمر مشكلة كبيرة على صَلاحِيَة الدواء، فضًلا عن أن تعدي الدواء درجة الحرارة الـ 30 يجب عدم استخدامه مرة أخرى لعدم أيضًا صحة صلاحيته.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن طقس الخميس والجمعة.. فيديو

وأشار "عنان" إلى أن درجة حرارة الأدوية تختلف مع فصول العام، وبالتالي الدواء في الشتاء إذا انتظر أكثر من 30 درجة يمكن استخدامه، ولكن في فصل الصيف لا يمكن استخدامه لفقدان صلاحيته مع التعرض للشمس، منوهًا إلى أن هناك بعض الأشخاص يتركوا الدواء في السيارة لعدة أيام، وهذا الأمر يمثل خطورة شديدة على المريض في حالة استخدامه.

وأوضح "إسلام" أن هناك بعض الأدوية تفقد فاعليتها في حالة التعرض لدرجات الحرارة مرتفعة، وبالتالي يؤدي إلى آثار جانبية تتسبب في حدوث عواقب صحية وخيمة، مردفًا أن نسبة أمان الدواء ضعيفة للغاية ولا يوجد إحصائية تتيح استخدام الدواء عمومًا عقب فقدان صلاحيته.

موضوعات متعلقة