جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:49 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

تعرف على أهم معالم مدينة ”تونا الجبل” بالمنيا.. خبير أثري يكشف.. (فيديو)

مدينة تونا الجبل
مدينة تونا الجبل

قال الدكتور أحمد عامر الخبير الأثري، إن مدينة "تونا الجبل" بالمنيا تحتوي على آثار إسلامية وقبطية يأتي لها السائحين من جميع أنحاء العالم، لمعرفتهم بأهمية هذا العمل الحضاري الأثري، إلى جانب أن مدية تونا الجبل تعدّ مدينة كل العصور، لما تحتويه من شهر عالمية، وذلك منذ عصر الأسرة 18 بواسطة الملك أخناتون وديانته.

اقرأ أيضًا: أستاذ علوم تربوية: تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي مطلب تربوي قبل أن يكون شعبي

وأضاف "الخبير الأثري"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن مدينة تونا الجبل بها أحد أهم المقابر للملوك الفرعونية، حيث إنه أكثر الآثار الموجودة بها دينية، فضًلا عن أن المدينة تحتوي أيضًا على جميع الأديان التي كان يعتنقها القدماء المصريين في العصور الفرعونية.

اقرأ أيضًا: أستاذ بحوث بيئية: قطع الأشجار أحد أسباب التغيرات المناخية.. فيديو

وأردف "عامر" أن مدينة سيناء أيضًا مهدًا لكل الأديان ولكل العصور، حيث إن مدينة تونا الجبل تعرف عند القدماء باسم "تا ونت" وتعني مدينة الأرض، لافتًا إلى أن داخل معبد تونا الجبل نقوش فرعونية محفورة على جدرانه، لذا تم تسميتها "الرومان" بعد ذلك ويعني مدينة البركة.

وأوضح "أحمد" أن الذَّهاب إلى المدينة يأتي من ناحية المنيا، وبذلك تعرف المنيا بكثرة الأماكن الآثارية بها، بالإضافة إلى أهم المعالم الأثرية بها مقبرة "بادي أوزير والسراديب" وهي الجبانة الأخيرة التي كان يشغل منصب ساقي الإله أمون، وأن هذه المقابر ترجع للمعالم الأثرية ما قبل الميلاد.

موضوعات متعلقة