الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم تربوية: تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي مطلب تربوي قبل أن يكون شعبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محبات أبو عميرة، أستاذ المناهج والعلوم التربوية، تفاصيل إجراءات تعديل مناهج الصف الرابع الابتدائي، موضحة أن القرار الصادر عن وزارة التربية والتعليم بشأن تعديل مناهج الصف الرابع جاء دون تفاصيل، وهو قرار حكيم على الرغْم من تأخره لكن نحتاجه الآن.

اقرأ أيضًا: أستاذ بحوث بيئية: قطع الأشجار أحد أسباب التغيرات المناخية.. فيديو

وأكدت أستاذ المناهج، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن تعديل منهج رابعه ابتدائي مطلب تربوي قبل أن يكون مطلب شعبي، فضًلا عن أن منهج الرياضيات يحمل كم كبير من الموضوعات، وأيضًا بعض الأمثلة والتمرينات أعلى من مستوى طالب الابتدائي عمومًا.

اقرأ أيضًا: «الزراعة»: توزيع تقاوي القمح على المزارعين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر.. فيديو

ونوهت "أبو عميرة" إلى أن منهج رابع ابتدائي لا يتفق مع الخِطَّة الزمانية للتعليم وأولياء الأمور، حيث إنه أطول وأكثر على جهد واستيعاب الطالب طوال العام الدراسي، مبينة أن الوقت الحالي حتى بدءًا الدراسة لابد من إعادة تأهيل المنهج من جديد وليس تغيير شامل، وبالتالي التعديل الأولي به إيجابيات ولكن لا تنطبق مع بعضها البعض.

وأضافت "محبات" أن المناهج القديمة بها سلبيات لابد التخلص منها مع الاحتفاظ بالإيجابيات، بالإضافة إلى وضع حلول مقترحة لما يجب أن يكون عليه منهج الصف الرابع الابتدائي، مشيرة إلى أن التغيير لا بد أن يكون شامل كل المواد بما يناسب مستوى الطالب من أجل تحقيق المعيار التربوي، ويخفف على الطالب عبء المعلومات المزدحمة في عقله.

موضوعات متعلقة