الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أبرز الظواهر الفلكية في شهر رمضان

ارشيفية
ارشيفية

كشف المعهد القومي للفلك اليوم الثلاثاء، عن أبرز الظواهر الفلكية المتوقعة الحدوث خلال شهر رمضان المبارك.

وجاءت الظواهر الفلكية، التي كشفها معهد الفلك في شهر رمضان كما يلي:

5 رمضان .. اقتران المريخ وزحل

ويقترن اليوم، كوكب المريخ مع كوكب زحل في ظاهرة فلكية جديدة ويبدأ الإقنران من شروقهما في الثالثة والثلث فجر يوم الثلاثاء الى ان يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


8 رمضان .. اقتران القمر مع النجم بولوكس

وتشهد السماء يوم 8 رمضان الجاري، اقتران القمر مع النجم بولوكس عند دخول الليل وحتى غروبهما بعد منتصف الليل، في مشهد ممتع ويفضله هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمشاهدتها وتصويرها.


9 رمضان .. اقتران القمر مع خلية النحل

يقترن القمر مع خلية النحل، في السماء مساء هذا اليوم الموافق 9 رمضان الجاري، فيشرقان في الساعة التاسعة وأربعون دقيقة تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي ولمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية لابد من توافر نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، حيث أن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.


15 رمضان .. اكتمال القمر "بدر رمضان"

في هذا اليوم يظهر القمر بدرًا ولكن لاتستطيع العين المجردة تمييز استداة قرص القمر بالكامل ولكن يوم 16 رمضان فستكون ذروة البدر مكتملة ويمكن مشاهدتها ويسمس هذا القمر بالقمر الوردي عند بعض القبائل حيث تبدأ أزهار الربيع في الظهور في مثل هذا الوقت من العام.


21 - 22 رمضان .. زخة شهب القيثارة

تحدث هذه الظاهرة سنويًا في الفترة من 16 إبريل وحتبلغ زروتها فى 22 من ابريل وتهبط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة القيثارة، ويصل عدد الشهب فيها الى حوالي 20 شهابًا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب.

23- 29 رمضان .. اقترانات ( القمر- الزهرة - المشتري -المريخ- زحل)

يقترن القمر مع الكواكب الأربعة "الزهرة والمشترى والمريخ وزحل" فجرا في الفترة من 23 الى 29 رمضان الجاري وتحدث هذه الاقترانات فجرا قبل شروق الشمس بساعتين تقريبا الى ان تختفي الظاهرة في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


28 رمضان .. عطارد في أكبر استطالة له

في هذا اليوم يصل كوكب عطارد إلى أكبر استطالة له من الشمس ويظهر في السماء الغربية مساءًا بعد غروب الشمس مباشرة ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد.

اقرأ أيضًا: عاجل| ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم الثلاثاء


29 رمضان.. كسوف جزئي للشمس

يكون هناك كسوف جزئي للشمس في هذا اليوم لكن يكون غير مرئي في مصر او المنطقة العربية يكون مرئيا في جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية ، وتكون أفضل رؤية له في الأرجنتين.


30 رمضان.. القمر الجديد (محاق شوال)

في هذا اليوم يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها، ويكون وجه القمر المنير ناحية الشمس، والمظلم ناحية الأرضلذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.