الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معجزة كونية وخرق للعادة.. ماذا قال الشيخ الشعراوي عن انشقاق القمر؟

انشقاق القمر
انشقاق القمر

شهدت الساعات الماضية تزايد الحديث عن انشقاق القمر، عقب تداول بعض الصور على مواقع السوشيال ميديا، والتي يظهر فيها بعض التصدعات في سطح القمر، والتي جعلت الكثير من الناس تربط بينها بين انشقاق القمر وقيام الساعة، كما جاء في سورة القمر، في قول الله تعالى: "اقتربت الساعة وانشق القمر".

في انشقاق القمر، تحدث الشيخ محمد متولي الشعراوي، في أحد اللقاءات التلفزيونية، مبينا أن انشقاق القمر آية كونية ثابتة بالكتاب والسنة، حيث ورد أن القمر انشق لرسول الله عليه الصلاة والسلام حتى ظهر حراء بين الشقين.

اقرأ أيضا: خاص| عالم في «ناسا» يكشف حقيقة ظهور انشقاق بالقمر

وبين الشيخ الشعراوي أن انشقاق القمر، قد رآه أهل هذا الزمان ممنْ تيسر لهم الرؤية فشاهدوه على هذه الصورة، مستكملا: "لا نقول رآه العالم كله، لأن الآيات الكونية معجزات يُراد منها تثبيت الرسل، وبيان صدقهم في البلاغ عن الله، فليس بالضرورة أنْ يرى هذه الآية كلُّ أهل هذا الزمان، كيف ونحن الآن مع التقدم العلمي الهائل وتوفر وسائل الاتصال نسمع عن حدوث خسوف أو كسوف في وقت كذا وكذا، وفعلاً تنقله القنوات المختلفة، ومع ذلك ومع الإعلان عن الظاهرة مُقدِّماً إلا أن القليل هم الذين يتمكنون من رؤيتها".

وأوضح أن القمر آية ليلية في وقت معظم الناس فيه نائمون، كما أن المعجزات الكونية للرسل لا يُقصد منها المعجزة الدائمة، بل معجزة لمن شاهدها ليثبت على إيمانه إن كان مؤمنا، أو يؤمن بالله إنْ كان كافرا.


وتابع الشيخ الشعراوي أن كل معجزات الرسل تكون حدثية فقط، مبينا أنه لولا أنه تم ذكر عصا موسى في القرآن الكريم ما كنا عرفنا عنها شيئا، وهو ما يؤكد أن المعجزات الكونية، هي خرق للنواميس في لحظتها، ثم تعود الأمور إلى طبيعتها مرة أخرى.

وأضاف أن القمر انشق وخرق عادته، ثم عاد إلى ما كان عليه بعد أنْ رآه كفار مكة المكذبون لرسول الله، ليس كل الكفار بل بعضهم، فهذا البعض الذي شاهد المعجزة كافٍ لإثباتها.

موضوعات متعلقة