الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:11 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تدرس حظر السجائر الإلكترونية خلال العام الجاري

السجائر الإلكترونية_مصدر الصورة_صحيفة ليموند
السجائر الإلكترونية_مصدر الصورة_صحيفة ليموند

تعتزم وزارة الصحة الفرنسية اتخاذ قرار بحظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة والمعرفة باسم "نفث"، وذلك ضمن خطتها لمكافحة التدخين خاصة بين صفوف المراهقين.

وقال وزير الصحة الفرنسي فرانسوا براون، إن الحكومة الفرنسية قد تحظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة والتي تحظى بشعبية خاصة بين المراهقين بحلول نهاية هذا العام، حيث إن الأجهزة تقود بعض شبابنا إلى استخدام التبغ، لافتًا إلى إن التدخين بلاء يقتل 75 ألف شخص سنويا في فرنسا، وفقا لما جاء بصحيفة ليموند الفرنسية.

وأضاف وزير الصحة الفرنسي، أنه على الرغم من أن حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون لا تتمتع بأغلبية في البرلمان فإن الوزراء سيعملون مع المشرعين للتوصل إلى اتفاق بشأن الحظر، مشيًرا إلى أنه يمكن سنه قبل نهاية العام الحالي، قد يشكل الحظر جزء من خطة جديدة لمكافحة التدخين تعمل عليها وزارة الصحة للسنوات الخمس القادمة.

وذكرت الصحيفة أن السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد ذات النكهة الحلوة والفاكهة، والمعروفة باسم "نفث" في فرنسا، تكون في عبوات ذات ألوان زاهية وبأسعار في متناول المراهقين، بسعر 8 إلى 12 يورو (8.80-13.25 دولارا) مقابل 500 استنشاق، ما يقرب من 20 علامة تجارية تبيع المنتجات في فرنسا يتهمها النقاد باستهداف المراهقين على الرغم من القواعد الحالية التي تحظر بيع السجائر الإلكترونية للقصر.

وقالت مجموعة مكافحة التدخين "آكت" أواخر العام الماضي، إن الأجهزة التي تستخدم لمرة واحدة تحظى بشعبية متزايدة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولها صورة إيجابية وغير مؤذية في الغالب بين الشباب.

وأضافت "آكت" أن السجائر ذات الاستخدام الواحد يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 20 ملليجرام لكل مليلتر من النيكوتين الذي يسبب الإدمان، مما يجعلها منحدرا للتدخين.

اقرأ أيضًا: رقص أطفال بالسيوف والأسلحة البيضاء يثير غضب السوشيال ميديا