الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:22 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ماذا قال الفيلسوف عن لغتنا الجميلة؟».. ندوة بمشاركة رموز الإذاعة والفن الأربعاء

حماية اللغة العربية
حماية اللغة العربية

في إطار الجهود المبذولة للارتقاء باللغة العربية، وإزالة التحديات التي تواجهها في مختلف المجالات، خاصة مجالي الثقافة والإعلام، تنظم لجنة حماية اللغة العربية بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر أحمد جاد ندوة بعنوان: "في حضرة الشعر والموسيقى.. ماذا قال الفيلسوف عن لغتنا الجميلة؟".

تعقد الندوة بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الساعة السادسة من مساء الأربعاء 10 مايو الحالي، وتأتي مواكبة للاحتفال بعيد الإذاعة المصرية ودورها في الارتقاء باللغة العربية، وبرعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للأدباء والكتاب العرب.

يتحدث خلال الندوة كل من: الإذاعية الكبيرة والأديبة القديرة الأستاذة حكمت الشربيني، والإذاعية الكبيرة إيناس جوهر، والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، والقاصة والشاعرة الدكتورة عزة بدر، ويديرها الشاعر أحمد جاد.

على جانب آخر، تنظم لجنة الترجمة بالنقابة العامة لــ اتحاد كتاب مصر مساء اليوم "السبت" ندوتها الشهرية بعنوان "تعريب وترجمة العلوم"، بحضور الدكتور حافظ شمس الدين، الأستاذ بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

أهداف الندوة

تهدف الندوة إلى مناقشة أهمية التعريب والترجمة في نشر المعارف العلمية باللغة العربية، والتحديات التي تواجه هذا المجال، وهي مفتوحة للجمهور، وخاصة الأدباء والشعراء والنقاد والصحفيين المهتمين بقضايا الترجمة والثقافة. وسيكون في استقبال الحضور أعضاء لجنة الترجمة: رئيسها الدكتور أحمد الحسيسي، ومقررها الدكتور محمد حمدي إبراهيم، والدكتورة مكارم الغمري، والدكتورة لبنى عبد التواب يوسف.

يتحدث الأستاذ الدكتور حافظ شمس الدين، أستاذ المعادن والصخور بجامعة عين شمس، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، عن تجربته في مجال الترجمة والثقافة العلمية.

ويعد الدكتور حافظ شمس الدين من أبرز العلماء في مجال الجيولوجيا والجيوكيمياء، وله إسهامات كبيرة في تطوير المكتبة العربية في هذا المجال، إضافة إلى اهتمامه باللغة العربية والثقافة العامة.

وقد حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير من مؤسسات علمية وثقافية دولية وإقليمية. ويتضمن اللقاء حوارًا مفتوحًا مع الحضور حول قضايا الترجمة والثقافة في ظل التحديات المعاصرة.

اقرأ أيضا: أدب البادية وأغاني العمل وموسم الحصاد.. في اتحاد الكتاب غدا