الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ باطنة تكشف أسباب الإصابة بسكر الحمل وكيفية تفاديه.. فيديو

سكر الحمل
سكر الحمل

قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة وأمراض السكر بقصر العيني، إن سكر الحمل هوالذي يظهر لأول مرة في أثناء الحمل، موضحة أن السيدة الحمل يمكن أن تصاب بنوعين من مرض السكر، وهما أن يكون لديها سكر قبل الحمل، أو أنها خلال الحمل يبدأ السكر بالارتفاع في الدم.

وأوضحت أستاذ الباطنة وأمراض السكر بقصر العيني، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن سكر الحمل غالبا ما يظهر في بداية الشهر الرابع، وقد تصاب به سيدات مبكرا، مبينة أسباب حدوثه نتيجة إفرازات لهرمونات تخرج من المشيمة مثل الكورتيزون، استروجين، ويجب أن تكون المشيمة مكتملة التكوين.

وتابعت "شلتوت"، أن كل هذه الهرمونات تؤدي إلى حدوث مناعة لعمل الإنسولين داخل الجسم، ومن ثم تصاب الحامل بسكر الحمل، لافتة إلى أنه لا يظهر له أعراض، ولذا يجب الكشف الدوري خلال فترة الحمل.

وأشارت إلى أن هناك بعض السيدات معرضات أكثر من غيرها بسكر الحمل مثل سيدة سبق لها الإصابة بسكر الحمل، السيدة المصابة بالسمنة، والتي لها تاريخ وراثي لإصابة بالسكر، والسيدات بعد سن الـ 35، ناصحة بالكشف الدوري وإعادة التحليل بعد 6 أسابيع من الولادة، وخفض الوزن بعد الولادة للوقاية من السكر.

اقرأ أيضًا: الصحة تزف بشرى سارة لمرضى السكر.. فيديو