الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمرضى السكري.. مواعيد الأنسولين خلال رمضان وفقا لكل نوع

الأنسولين لمرضى السكر
الأنسولين لمرضى السكر

الأنسولين لمرضى السكر من الأدوية المهمة التي يجب الاهتمام بمواعيدها حسب الإرشادات الطبية المقررة لكل حالة من الطبيب المعالج، وذلك لأن إهمال تناولها في مواعيدها قد تؤدي إلى عواقب لا يحمد عقباها لذا لابد من تعديل الجرعات ومواعيدها لتجنب أي مشاكل صحية متوقعة.

في هذا السياق، شددت هيئة الأدوية على مرضى السكر ضرورة مراجعة الطبيب المختص لتعديل جرعات الأنسولين ومواعيدها خلال شهر رمضان المبارك لتجنب حدوث أي مشكلة طبية متوقعة.

وأوضحت هيئة الأدوية، إلى أن بعض الأدوية التي يجري تناولها أكثر من مرة خلال اليوم ويجري تحويلها إلى أدوية ممتدة المفعول، أو تقليل الجرعات حسب تعليمات الطبيب المختص.

وتستعرض "الطريق" في هذا التقرير مواعيـد الأنسولين في شـهر رمضـان وفقا لكل نوع حسب توجيهات هيئة الأدوية

Glibenclamide

جرعة الإفطار ثابته كما هي، ويفضل تقليل جرعة السحور إلى النصف وفي حال انخفاض معدلات السكر في الدم فمن الأفضل إلغائها مع مراجعة الطبيب المعالج.

Gliclazide

حال تناولها مرة واحدة في اليوم فيفضل أخذها عند الإفطار، وإذا كان هناك تحكم في معدلات السكر فمن الممكن تقليل الجرعة، أما في حال تناولها مرتين فتؤخذ عند الإفطار وقبل السحور، وإذا كان السكر متحكما فيه أكثر؛ فيفضل تقليل جرعة السحور

أنسولين الديتيمير

إذا كان يستخدم جرعة واحدة؛ فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل 30-15%، من الجرعة إذا كانت تؤخذ مرتين، فجرعة الإفطار كما هي ويتم تقليل جرعة السحور للنصف.

أنسولين جلارجين

إذا كان يستخدم جرعة واحدة؛ فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل 50-30%، من الجرعة

أنسولين glulisine

تؤخذ الجرعة أولى كاملة مع الإفطار وجرعة السحور يفضل تقليصها من الجرعة الثالثة.

الأنسولين (مختلط)

تؤخذ جرعة الصباح عند الإفطار، الجرعة الثانية يتم أخذها قبل الفجر، وفي حالة استخدام جرعة واحدة، يجري تناولها مع وجبة الإفطار، وتقليل الجرعة بنسبة 30٪ إلى 50٪.

25- أنسولين ليسبرو بروتامين

إذا أخذ المريض جرعة واحدة يتم تناوله مع وجبة فطور كاملة، أما إذا تناول جرعتين، فيتم أخذ واحدة عند الإفطار وأخرى عند السحور مع تخفيض الوجبة قبل الفجر بنسبة 50٪، وإذا أخذ المريض جرعة واحدة يتم تناوله مع وجبة فطور كاملة، إذا أخذ جرعتين، فيأخذ نفس الجرعة عند الإفطار، وإذا كان يأخذ ثلاث جرعات، تقل جرعة ما قبل الفجر بنسبة 50٪.

أنسولين ليسبرو بروتامين 100

تؤخذ أول جرعة كاملة مع الفطور (نفس جرعة فطور ما قبل رمضان)، التي يمكن تعديلها لقراءات الجلوكوز بعد الإفطار، من الأفضل خفض جرعة السحور (جرعة عشاء ما قبل رمضان) إلى النصف، تلغى الجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان).