الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء تكشف مواعيد وجرعات أدوية السكر للمرضى خلال شهر رمضان

أدوية السكر
أدوية السكر

كشفت هيئة الدواء عن مواعيد الأدوية في شهر رمضان لمرضى السكر، مشددة على مرضى السكر ضرورة مراجعة الطبيب المعالج لتعديل جرعات السكر خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت هيئة الأدوية، أن تغيير مواعيد الأكل يؤدي إلى نقص معدلات السكر في الدم خلال فترات النهار، وارتفاعه بالدم خلال الليل.

وأشارت هيئة الأدوية، إلى أن التغيرات في مواعيد الأدوية ترجع لعدد من العوامل منها نوع السكري ونوع الدواء أو الأنسولين، وذلك لزيادة خطر الإصابة بنقص السكر أثناء النهار وزيادته خلال ساعات الليل، موضحة أن الأدوية التي يتم أخذها أكثر من مرة خلال اليوم إلى مرة واحدة أو مرتين بناء على تعليمات الطبيب المعالج، ويفضل تقليل جرعة السحور إلى النصف، وفي حالة انخفاض معدلات السكر في الدم فيفضل إلغائها.

ولفتت هيئة الأدوية، إلى أنه إذا كانت جرعة الدواء تؤخذ مرة واحدة فيفضل تناولها عند الإفطار، وإذا كان السكر متحكما فيه فمن الممكن تقليلهاـ إذا كانت تؤخذ مرتين عند الإفطار وقبل السحور.

وتابعت هيئة الأدوية، أنه حال تناول المريض لدواء 500 ملغم مرة واحدة فيفضل أخذ القرص عند الإفطار، وإذا كان ياخذ قرصين فيأخذ قرص عند الإفطار وأخر عند السحور، وإذا ذادت الجرعة عن قرصين فيأخذ المريض قرصين عند الإفطار وقرص مع السحور، لافتة إلى أن جميع البرامج الخاصة بمريض السكر يمكن الإطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

وقالت هيئة الدواء: يمكن متابعة كافة برامج الجرعات الدوائية لمريض السكر من الموقع الإلكتروني للهيئة.