الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:31 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمرضى السكر.. هيئة الدواء توجه نصائح هامة بشأن قلم الإنسولين

مرضي السكر
مرضي السكر

وجهت هيئة الدواء المصري، اليوم الأحد، عدة توجيهات لأصحاب الأمراض المزمنة، وتحديدًا مرضي السكر بشأن حقن الإنسولين، الأمر الذي يستهدف الحفاظ على حياتهم، مشددة على ضرورة تسجيل تاريخ فتح قلم الإنسولين، وعدم التهاون في الأمر ذاته تجنبًا لحدوث أضرار جسدية.

أشارت الهيئة، خلال بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى أن مدة صلاحية قلم الإنسولين بعد الفتح تتراوح ما بين 7 إلى 28 يومًا فقط دون السماح بزيادة الفترة، فضًلا عن أن الأمر يعتمد على نوع وجودة قلم الإنسولين، من خلال النشرة الداخلية، وبالتالي لابد من متابعة وقراءة النشرة بشكل دوري.

حذرت الهيئة من تهاون مرضي السكر في المتابعة المستمر لمدة الصلاحية، الأمر يستهدف التأكيد على صلاحية العلاج، وتحديد الأدوية الخاصة بمرضي الأمراض المزمنة، مبينة أن الأمر يستهدف أيضًا فحص صلاحية أشرطة جهاز قياس السكر، وتحديد مدى توافقها مع جهاز قياس السكر.

طالبت الهيئة، ضرورة متابعة إرشادات استخدام جهاز​ قياس السكر، والتي تتمثل في غسل اليدين وجففهما قبل الفحص​، متابعه أن الأمر يستلزم إدخال شريط الفحص بشكل صحيح في مكان القياس، والتأكد أن شريط الفحص متوافق مع الجهاز​.