الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تذاع لحظة إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء؟ قانوني يجيب

الضحية والمتهم
الضحية والمتهم

عدة أشهر مرت على قضية نيرة أشرف "طالبة المنصورة"، وخاصة بعد مطالبة أسرتها بإذاعة لحظة إعدام المتهم على جميع القنوات، ليتعظ كل من تسول له نفسه فعل مثل ذلك الجريمة البشعة مرة أخرى، ولكن مازال الجمهور يتساءل هل تذاع لحظة الإعدام وفقًا للقانون؟


محامي نيرة أشرف

قال خالد عبد الرحمن، محامي المجني عليها إن أسرة المتوفاة طالبت بإذاعة لحظة إعدام المتهم على جميع القنوات الفضائية حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة البشعة.


وفقا للقانون.. متى يذاع الإعدام عبر التلفزيون

ووفقا لنص القانون لا يمكن إذاعة حكم إعدام شخص إلا بعد حدوث تعديل شرعي، ويتطلب إذاعة حكم الإعدام على الهواء إصدار تشريع جديد من مجلس النواب بتصديق من رئيس الجمهورية لبث الإعدام عبر التلفزيون.


وذلك وفق المادة (473) من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على أن تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مستور.


تفاصيل الواقعة، كانت بتلقي ضباط مباحث قسم أول المنصورة بلاغا من المواطنين بوجود جريمة ذبح لفتاة أمام بوابة جامعة المنصورة، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل البلاغ وتم ضبط المتهم وتم نقل الفتاة لمستشفي طوارئ المنصورة إلا أنه لفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصولها.


وتبين من أوراق القضية، أن المتهم اعترف بجريمته وقام بتمثيلها أمام النيابة وأنه انتقم من الضحية "نيرة أشرف" بسبب رفضها الموافقة على الزواج منه، بعد أن تقدم لها وطلب يدها من أسرتها بعد سنوات علاقتهما، وزعم أنه كان يحبها وأنها تبادله نفس الشعور، لكن التحقيقات وأوراق القضية لم تثبت مزاعم محمد عادل بوجود علاقة عاطفية متبادلة وأن جميع الرسائل التي كانت ترسلها نيرة خلت من أي رسائل عاطفية.


وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات المنصورة في مصر، بإحالة أوراق قاتل الطالبة نيرة أشرف إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

اقرأ أيضًا: «يا فرحة ما تمت».. القصة الكاملة لمصرع شاب وخطيبته غرقا بمياه النيل