الطريق
السبت 11 مايو 2024 03:55 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يعلن بدء تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السيليكون في العلمين الجديدة

الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون
الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الاثنين 8 مايو 2023، البدء في تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السيليكون في مدينة العلمين الجديدة.

وأوضح الوزير في بيان، أن المشروع يعد أحد أهم المشروعات الاستراتيجية والقومية لقطاع البترول والثروة المعدنية، في ظل رؤيته من أجل تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات التعدينية والطبيعية.

وأوضح الملا، خلال انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون، أن المشروع يعد نموذجًا للشراكة مع القطاع الخاص في إقامة صناعات جديدة من أجل إستغلال الثروات التعدينية بإستثمارات وطنية، بحيث تكون بديلا عن تصدير هذه الثروات في صورتها الخام، بهدف تعزيز القيمة المضافة والعائد منها علي الاقتصاد الوطني.

وقال الدكتور امجد كامل رئيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون، إن المشروع المقرر إقامته على مساحة 200 فدان بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة يضم 4 مراحل مختلفة.

وذكر أنه جرى الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية للمرحلة الأولى، حيث تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية تصل إلي نحو 45 ألف طن سنوياً وبتكلفة استثمارية بنحو 172 مليون دولار، مع الاعتماد على خام الكوارتز المصري الذي يعد فائق النقاء بدلا من تصديره علي هيئة خام إلي الخارج.

ولفت إلي أن هذا الأمر سيلبي احتياجات السوق المحلى بإحلال الواردات من تلك المادة التي تستخدم في عديد الصناعات والتطبيقات ومنها صناعة الألومنيوم والسيليكونات الوسيطة ومشتقات السيليكون من البولى سيليكون على أن يتم تصدير الفائض.

وأشار إلي أنه من المخطط إقامة مشروع لإنتاج مشتقات السيليكون "السيليكونات الوسيطة " في المرحلة الثانية، بحيث تدخل في صناعة المطاط والمواد العزلة والتشييد والبناء، وكذلك والاستخدامات الطبية والورق وغيرها، بطاقة إنتاجية مبدئية تتراوح بين 60 إلي 100 ألف طن كل عام، بحيث يتم الاعتماد على توافر المواد الخام الأساسية محلياً والتي تتمثل في الميثانول و السيليكون المعدني وحامض الهيدروكلوريك .

ولفت إلي استهداف المرحلة الثالثة لإقامة مصنع لإنتاج البولي سيليكون، حيث يدخل في صناعة الخلايا الشمسية والإلكترونيات، بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 10 ألاف طن سنوياً، كما أنه من المخطط أن يتم تنفيذ المرحلة الرابعة لمجمع السيليكون ومشتقاته من خلال إقامة مجمع للصناعات المتوسطة والصغيرة من أجل إنتاج منتجات نهائية، يتم القيام باستيرادها من الخارج كالمطاط والمواد اللاصقة والعازلة والرابطة.