الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تبحث الاتفاق مع البنك الدولى على مرحلة جديدة من دعم مشروع توصيل الغاز للمنازل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع الدكتور بول نومبا المدير الإقليمى لشئون البنية التحتية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولى، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجالات التعدين والغاز وخفض الانبعاثات.

وأكد الملا، خلال اللقاء، أهمية الشراكة الاستراتيجية لقطاع البترول مع البنك الدولى فى مختلف المجالات، حيث توجت بتحقيق نجاحات عديدة، منها مشروع توصيل الغاز للمنازل والذى ساهم البنك فى تمويله.

وأشار الوزير، في بيان، إلى أن مشروع توصيل الغاز للمنازل يصنف ضمن أحد أهم المشروعات التى يعمل قطاع البترول علي تنفيذها، نظرا لتأثيرها المباشر على مستوى معيشة المواطنين، لكونه بديل لأسطوانة البوتاجاز مما يحققه من مكاسب مختلفة بيئية واقتصادية واجتماعية.

ونوه إلي قيام قطاع البترول حالياً بتنفيذ العديد من مشروعات خفض الانبعاثات والتى تم الإعلان عنها خلال قمة المناخCOP27 ، حيث أن منتدى غاز شرق المتوسط له دور هام فى تلك الجهود على المستوى الإقليمى عبر تنسيق الجهود بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة.

ولفت إلى الخطوات المتخذة من أجل تهيئة مناخ الاستثمار في قطاع التعدين، كما يتم العمل حاليًا على تنفيذ عدة مشروعات لخفض الانبعاثات فى هذا القطاع، معربًا عن رغبة قطاع البترول فى التعاون مع البنك الدولى من أجل مواجهة ظاهرة التنقيب العشوائى باستغلال أفضل الممارسات العالمية.

وشهد اللقاء أيضًا، بحث امكانية الاتفاق على مرحلة ثانية من دعم البنك الدولى لمشروع توصيل الغاز للمنازل تزامنًا وبالتوازي مع جهود الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات، بجانب الاتفاق على عقد ورش عمل بين الجانبين من أجل بحث أفضل فرص لتنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات بقطاع البترول.

اقرأ أيضا .. باستثمارات 250 مليون دولار.. إقامة أول مركز بيانات فائق القدرة في مصر