الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير سوداني سابق لـ«الطريق»: العلاقات مع مصر لها أهمية قصوي

السيسي والبرهان
السيسي والبرهان

العلاقات المصرية السودانية .. إشادة سودانية كبيرة بما تقوم به مصر من دورًا بارزًا في الملف السوداني، بالإضافة إلى المحولات المستدامة لتهدئة الموقف الصراع الدائر علي الأراضي السودانية، بجانب موقف مصر بشأن عدم التدخل في الشأن الداخلي السوداني.

أهمية العلاقات المصرية السودانية

قال السفير علي يوسف الشريف، رئيس المبادرة الشعبية لدعم العلاقات المصرية السودانية، إن العلاقات المصرية السودانية قوية منذ القدمي، حيث أن نهر النيل ظل يجري طوال السنين يشربون منه سكان الوادي في الجنوب والشمال، وبالتالي ظلت العلاقات قوية ومتواصلة دون انقطاع بين شعبي وأدي النيل عقب استقلال السودان عام 1956.

العلاقات المصرية السودانية الدراسية والفنية

تابع "رئيس المبادرة الشعبية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، العلاقات المصرية السودانية الشعبية تتميز بقوتها، بجانب تعميق العلاقات على المستوي الحكومي، حيث أن هناك أعداد كبيرة من الطلاب السودانيين يدرسون في مصر وعادوا إلى السودان وهم حلقة وصل ما بين البلدين، فضًلا عن دور الفن في تعميق العلاقات بين الدولتين من ناحية الفنانين السودانيين وفي الوسائل الإذاعية السودانية.

اقرأ أيضًا: المؤتمر الشعبي السوداني لـ «الطريق» يكشف الدور المصري أبان الأزمة

علاقة مصر والسودان.. التكامل الاقتصادي

اردفت الدكتور "الشريف" أن العلاقات على المستوي الاقتصادي وتحديدًا في فترة الرئيس "جعفر النويري" من 1969 إلى 1984 شهدت تطورًا كبيرًا، حيث دخل البلدين في تجربة التكامل الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه كانت تجربة متميزة للغاية، وبالتالي تستحق الدراسة بعناية والنظر في إعادة العمل به في المستقبل، أيضًا أهمية ترتيب التكامل بصورة تؤدي إلى نجاحة.

اقرأ أيضًا: «مراكب النجاة».. «يد العون» من الدولة لمواجهة «الهجرة غير الشرعية»

العلاقات المصرية السودانية والأمن القومي

أضاف "على" أن الثوابت في العلاقات المصرية السودانية تأتي من خلال المشاركة في جانب الأمن القومي، حيث أن الأمن القومي المصري السوداني تعد عملية متكاملة بالتأكيد، لافتًا إلى ان أمن السودان يعد ظهرًا لمصر، والبعد الكبير لأمن مصر في جوانبه المختلفة خاصًة في الملف المائي، حيث أن الملف من الأشياء التي تطورت العلاقات بصورة كبيرة في اتفاقيات عديد بين البلدين على راسها بناء "السد العالي".

الأمن الغذائي "المصري السوداني"

أوضح "يوسف" أن الأمن الغذائي يشكل أمرًا هامًا بين مصر والسودان، وبالتالي هذا الملف يحتاج أيضًا إلى التكامل لما له من أثار قوية، مؤكدًا أن التعاون بين مصر والسودان يؤدي إلى نجاحات منقطعة النظير في مسائل الامن الغذائي العربي والأفريقي، حيث أن هناك العديد من الدراسات تتجه في هذا المجال، بالإضافة إلى استراتيجية العلاقات المصرية السودانية على الساحة الدولية لأهميتها القصوى.

موضوعات متعلقة