الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف استخدم الأهلي الـ DNA للتغلب على ضغط المباريات؟

الأهلي
الأهلي

كشف الدكتور إيهاب علي، استشاري التغذية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، كيف يستطيع لاعبو الأحمر التغلب على ضغط المباريات، في ظل مشاركة الفريق في أكثر من بطولة بوقت واحد.

ويستعد الأهلي لمواجهة الترجي التونسي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد أيام قليلة من التتويج بكأس السوبر المصري على حساب بيراميدز.

وقال استشاري التغذية في تصريحات للموقع الرسمي للأهلي، إن جميع اللاعبين ينفذوا برنامجًا خاصًا بهم، بناء على القياسات البدنية التي خضعوا لها، لتجنب الإرهاق وعدم التأثر بضغط المباريات.

وتابع: "نعمل بشكل دائم على التعامل مع ضغط المباريات، عن طريق حصول اللاعبين على العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح".

وأوضح: "تم عمل قياسات لكل لاعب بمفرده، لتحديد الاحتياجات الخاصة به عن طريق القياسات والتحاليل، وهناك لاعبون خضعوا لتحليل DNA لتسهيل معرفة احتياجات، كل لاعب للفيتامينات والمعادن والأملاح، بالإضافة إلى فوت برنت أو البصمة الجينية لكل لاعب لتحديد البرنامج المناسب له".

وأكد استشاري التغذية، أن حصول اللاعبين على العناصر السابق ذكرها، تجعلهم قادرين على التعامل مع ضغط المبارياتـ، وعدم التأثر والتحمل لفترات طويلة، خاصة في المباريات التي تمتد للأشواط الإضافية.

وكشف: "هناك بعض الأدوية التي نستخدمها تعمل على ضبط مستوى فيتامين ADC في الدم، وبعض الأدوية والفيتامينات لضبط الجلوكوز والأنسولين وبعض العناصر الطبيعية التي تقلل الضغط وتحسن النوم".

اقرأ أيضًا: بعد تعرضه لآلام بالعضلة الضامة.. موقف «الشحات» من موقعة الترجي

واختتم إيهاب علي تصريحاته: "الطعام جزء بسطيم من التغذية، فهي مفهوم شامل يضم المعادن والفيتامينات وأملاح طبيعية وإجراء قياسات بدنية وتحاليل DNA".

موضوعات متعلقة