الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعفاء الذهب من الجمارك.. هل تنخفص أسعار المعدن الأصفر في مصر؟

الذهب
الذهب

تتضمن مميزات إعفاء الذهب من الجمارك عدة فوائد تهم المصريين، إذ يساعد على تحسين كمية الذهب المتاح في السوق المحلية، وبالتالي تخفيض أسعار الذهب، ما يسهل على المواطنين الحصول على المعدن الأصفر بأسعار أكثر اقتصادية، وفق ما أكد أمير رزق، خبير مجوهرات وصاحب محل مصوغات لـ "الطريق".

وأوضح أمير زرق، أنّ هذا القرار يسهم في رفع الحصيلة الدولارية لمصر، حيث يعد الذهب عملة معترف بها في كل دول العالم، ما يحقق مكاسب إضافية للاقتصاد المصري والمصريين.

وبيّن، خبير المجوهرات، أنّ إعفاء الذهب من الجمارك يسهم في زيادة الخامات من المشغولات الذهبية المتنوعة، ما سيخلق حالة من التوازن بين العرض والطلب.

وأشار "زرق" إلى أنّ القرار ينص على إعفاء المصريين القادمين من الخارج من الرسوم الجمركية على 150 جراما من الذهب، لافتًا إلى أن هذا القرار جاء في وقت حسام، لأن جميع بنوك العالم تتنافس الآن على جمع أكبر كمية من المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا للاستثمار.

وتوقع خبير المجوهرات، زيادات كبيرة في أسعار الذهب عالميا خلال الفترة المقبلة بداية من شهر يونيو حتى شهر سبتمبر، ويبلغ قيمة الجرام الواحد لعيار 21 حين وصوله إلى مصر نحو 3500 جنيه، لافتا إلى أن قرار إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية يسهم في زيادة امتلاك مصر للذهب.

تثبيت سعر الذهب

واختتم "زرق" بالإشارة إلى أن القرار من شأنه المساهمة في تثبيت سعر الذهب في ظل الارتفاعات العالمية التي يشهدها المعدن النفيس والتوقعات بأنه سيصل إلى أرقام كبيرة.

ووافقت الحكومة اليوم الأربعاء، إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

أنواع لا يسرى عليها قرار إعفاء الذهب من الجمارك

ونص مشروع قرار إعفاء الذهب من الجمارك لمدة 6 شهور على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف من المجوهرات والمشغولات الذهبية.

وبحسب مجلس الوزراء فإن الأنواع التي لا يسري عليها قرار إعفاء الذهب من الجمارك هي: اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان أن هذه الموافقة تأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

أهمية إعفاء الذهب من الجمارك في مصر

تهدف مقترحات إعفاء الذهب من الجمارك في مصر إلى ضبط سوق الذهب واستقرار أسعاره.

وفي هذا السياق، أعلنت الغرفة التجارية وشعبة الذهب عن مقترح إعفاء المصريين العائدين بوزن 150 جراما ذهب من الجمارك، بعد وضع قواعد منظمة لعودتهم بالذهب.

وتضمن المقترح تنفيذ مدة سماحية وقابلة للتمديد تصل إلى ثلاثة أشهر لعودة المصريين من الخارج وحظر التداول على سبائك الذهب بين الأفراد وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

ويحمل هذا المقترح أهمية بالغة لمكافحة التهريب والحفاظ على الاحتياطي النقدي من الذهب بالبلاد. وسوف تحدث الموافقة على هذا المقترح في طفرة في سوق الذهب المصري واستقرار سعر جرام الذهب، ما يتيح وفرة الذهب في السوق المصرية وتقليل أسعاره.

اقرأ أيضًا: «علشان متتخدعيش».. 9 طرق بسيطة للتفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش