الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرها 3000 سنة.. عينة قمح فرعونية تكشف أسرارا مثيرة عن الذهب الأصفر

قمح
قمح

ارتبطت زراعة الحبوب مع نشأة الحضارة الإنسانية، ويعد القمح أحد أهم هذه الحبوب التي شكلت الجزء الأساسي من الغذاء للبشر منذ الأزمنة القديمة وحتى الآن.

وعلى الرغم من أنه غير معروف حتى الآن متى عرف الإنسان الزراعة بدقة، إلا أن الظن الشائع يعود تاريخ نشأتها إلى أكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد، وقد حصد الإنسان محاصيل القمح في جميع أنحاء العالم.

عينة قمح عمرها 3000

وفي عام 1924، تمكن فريق دولي من الباحثين من تتبع الخريطة الجينية لعينة من القمح المصري الفرعوني الذي تم العثور عليه ضمن حفريات أثرية في مقابر فرعونية قديمة بمحافظة أسيوط المصرية بعد مرور أكثر من 3000 عام على حصاده.

هذا الاكتشاف النادر يعكس مدى أهمية القمح في الحضارة الإنسانية على مدى القرون.

مراحل زراعة القمح

تُعتبر زراعة القمح عملية مُهمة وحساسة تتكون من مراحل عديدة تبدأ بإعداد التربة المُناسبة لزراعته، وتُغرس البذور في التربة وتُسقى بماء كافٍ لتنمو وتتحول إلى نباتات قوية وصلبة.

وتحتاج مراحل زراعة القمح إلى درجات حرارة ملائمة، حيث يتم زراعة القمح في مواسم معينة تكون فيها درجات الحرارة مناسبة لنمو النباتات بشكل صحيح، إذ يتحمل القمح الشتوي درجات حرارة قاسية في بدايات نموه، فيما يحتاج القمح الربيعي لدرجات حرارة مُعتدلة.

وعادةً ما يظل القمح في مرحلة النمو لمدة 4-5 أشهر، وسوف يوجد عدة مراحل تُتبع للحصول على محصولٍ ناجح.

لذلك يجب على الفلاحين توخي الحذر واتباع الإرشادات المعتمدة لكي يتم الحصول على محصول جيد وصحي.

نصائح لمزارعي القمح لزيادة الإنتاجية

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مكتب الإرشاد الزراعي، قائمة من النصائح اللازمة لمزارعي القمح لزيادة الإنتاجية خلال فترة زراعة هذه النبتة.

وتتضمن هذه النصائح المخصصة لزراعة القمح، الاهتمام بتوقيت المياه لترطيب النباتات، وتجنب الري عند تواجد هواء قوي، واستخدام النظام الحراجي للزراعة الرأسية لزيادة الإنتاجية.

كما ينبغي مكافحة الحشائش بشكل دوري لحماية النباتات من التداخل والامتصاص غير المستحوذ. علاوة على ذلك، يجب البحث عن أي علامة على الأمراض المعدية للنباتات والتعامل معها على الفور باستخدام مبيدات يتم توزيعها بطريقة دقيقة وآمنة.

ويجب أن تحترم السلامة العامة للمحصول وخط الإنتاج، وتطبيق الممارسات الزراعية المستدامة للحفاظ على البيئة المحيطة.

اقرأ أيًضا: الموسيقار راجح داوود يكشف حقيقة أمنيته تقديم ألحان لـ«أم كلثوم»