الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:54 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عمره ما يخلف مواعيده».. 72 ألف طن إجمالي حصاد القمح في بني سويف

حصاد القمح
حصاد القمح

«حصاد القمح» من أهم المواسم الزراعية في العالم، إذ يعد المحصول الأساسي الحيوي في صناعة الأغذية والخبز، ويشهد المزارعون وصوامع الحبوب في محافظة بني سويف بمصر توريد القمح منذ بداية موسم الحصاد، حيث يستغرق بذور القمح حوالي 100 يوم أو 4 أشهر ليصل إلى مرحلة النضج الكامل ليصبح جاهزًا للحصاد.

ويحتل القمح الشتوي مساحة أكبر بمقدار الثلثين من المزروعات الأخرى في مصر، لذا يعد من أهم أنواع القمح المحصود.

يعبء القمح في صوامع الغلال التي تمثل المستودعات الرئيسية للمحصول الذي يتم تخزينه لحين بيعه إلى الشركات الغذائية والمطاحن.

وتأتي أهمية الصوامع من تأكيد ضرورة المتابعة المستمرة والتحقق من الجودة والسلامة الغذائية للقمح في المتاجر والأسواق، إذ يضمن توفير رغيف العيش الآمن لجميع المستهلكين.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، إنه جرى أمس الاثنين، استلام 9823 طنا من القمح المحلي بالصوامع والشون، ليصل إجمالي ما تم توريده منذ بداية أعمال التوريد وحتى صباح اليوم إلى 71 ألف و904 طنا.

وأشار المحافظ إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، مؤكدا انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن بني سويف، إلى 126 ألف و155 فدانا، بمستهدف توريد 227 ألف طن هذا الموسم، فيما يبلغ إجمالي السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طنا، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، على مستوى قرى ومراكز المحافظة.

اقرأ أيضًا: «مسابقة الـ30 ألف معلم».. وزير المالية يزف بشرى سارة للمدرسين والصيادلة والأطباء

اقرأ أيضًا: خطوات تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023