الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش السوداني يتوصل إلى اتفاق لحماية المدنيين

وصلت المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والسعودية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلى انفراجة طفيفة، حيث وقع الجانبان اتفاقية تلتزم بحماية المدنيين السودانيين.

جرت المفاوضات في جدة يوم 11 مايو، وتهدف إلى تمهيد الطريق لوقف إطلاق النار لمدة 10 أيام وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين من النزاع الدائر، فضلاً عن وضع أحكام لسحب العسكريين من المستشفيات المحلية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد وصل عدد القتلى في السودان إلى أكثر من 750، إضافة إلى آلاف الجرحى.

يتضمن الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والسعودية من سبع نقاط تهدف إلى تخفيف التوترات وضمان سلامة المدنيين في وسط مناطق القتال.

واتفق الجانبان على إعطاء الأولوية لسلامة المدنيين، وضمان احترام القانون الدولي، والسماح باستمرار العمليات الإنسانية. ويشمل ذلك السماح للصليب الأحمر باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمساعدة المدنيين المحتاجين، فضلاً عن إعطاء الأولوية لمزيد من المفاوضات من أجل وقف محتمل لإطلاق النار.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، يحتاج خمسة ملايين سوداني إلى مساعدات طارئة، بينما من المتوقع أن يفر 860 ألف سوداني نتيجة الأزمة وخلال فترة خفضت فيها دول أخرى إمدادات المساعدات إلى الخرطوم.

حاولت عدة دول، مثل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي، تخفيف التوترات في السودان منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


اقرأ أيضا: شرطة برلين تحقق في تسريب موعد زيارة زيلينسكي السرية إلى ألمانيا