الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صواريخ فلسطينية رداً على غارة إسرائيلية بقطاع غزة

رد مسلحون في غزة بإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، بعد أن قـصفت طائرات إسرائيلية أهدافا لحركة الجهاد الإسلامي في القطاع خلال الليل، فيما امتد العنف إلى الضفة الغربية المحتلة في اليوم الخامس من القتال.

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيين اثنين قتلا في غارة اسرائيلية على مشارف مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، حيث اندلعت اشتباكات. وقال متحدث عسكري إن مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق قال الجيش الإسرائيلي إن طائرات قصفت مراكز قيادة للجهاد الإسلامي وقاذفات صواريخ في عمليات نفذت قبل الفجر في غزة. وأظهرت لقطات جوية انفجارات وسحب من الدخان تتصاعد من المواقع التي تعرضت للقصف.

وبعد ساعات قليلة أطلق نشطاء من غزة صواريخ وأطلقوا صفارات الإنذار ودفعوا الإسرائيليين للركض نحو التجمعات الحدودية لقصف الـملاجئ. ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات داخل اسرائيل.

وتحاول مصر التوسط للتوصل إلى هدنة في أعقاب اندلاع العنف الأخير، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 33 فلسطينيًا وإسرائيليًا واحدًا. وقتل أكثر من 140 فلسـطينيا وما لا يقل عن 19 إسرائيليا وأجنبيا في الاشتباكات منذ يناير كانون الثاني.

ووصف مسؤول فلسطيني مطلع على محادثات الهدنة المحادثات بأنها "معقدة" و "صعبة" لكنه أكد أن القاهرة تمضي قدما في جهودها.

وقتل ستة من كبار قادة الجهاد الإسلامي منذ يوم الثلاثاء عندما شنت الـقوات الإسرائيلية حملة ضد الجماعة قالت إنها كانت تخطط لشن هجمات.

وأطلقت حركة الجهاد الإسلامي، وهي أكبر جماعة مسلحة في غزة بعد حركة المقاومة حماس، منذ ذلك الحين أكثر من ألف صـاروخ بعضها في عمق إسرائيل. وقُتلت امرأة يوم الخميس عندما قصفت شقة في إحدى ضواحي تل أبيب.

لقي ما لا يقل عن أربع نساء وستة أطفال مصرعهم في غزة المحاصرة منذ 2007.

اقرأ أيضا: شرطة برلين تحقق في تسريب موعد زيارة زيلينسكي السرية إلى ألمانيا