الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. سر اعتزال سميحة توفيق الفن ودور شادية وتحية كاريوكا في حياتها

الفنانة سميحة توفيق
الفنانة سميحة توفيق

يحل اليوم السبت، ذكرى الميلاد الـ 95 للفنانة سميحة توفيق، التي وُلدت في مثل هذا اليوم عام 1928، وسط عائلة فنية متشعبة بشكل كبير، فتربطها صلة قرابة بالفنانة نعيمة عاكف، وشقيقها منفذ المعارك والممثل الطوخي توفيق.

اكتشفها الفنان يوسف وهبي

الفنانة سميحة توفيق بدأت أولى خطواتها في مجال التمثيل بعد اكتشاف الفنان يوسف وهبي لها وتقديمها في دور صغير بفيلم "غرام وانتقام" الذي كتب قصته والسيناريو والحوار وتم تقديمه عام 1944، حيث جسدت دور حاملة زهور خلف المطربة أسمهان في أغنية "إمتى هتعرف"، وكانت وقتها تبلغ من العمر 16 عامًا فقط.

اعتزال سميحة توفيق للفن

قدمت الفنانة سميحة توفيق في الخمسينات العديد من أدوار البطولة واشتهرت بتقديم أدوار الإغراء، وظلت نجمة صف أول لمدة 3 سنوات وأثبتت قدراتها الفنية، ثم اعتزلت الفن بعد زواجها، كما أنها عانت من العديد من الأمراض وزيادة هائلة في وزنها، لذلك لم تستطع أن تستمر في مسيرتها الفنية.

اقرأ أيضًا: تسلمها حسين فهمي.. سمير صبري يحصد جائزة التميز الفني من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

فنانات وقفوا بجانب سميحة توفيق في مرضها

بعد ثورة يوليو تزوجت الفنانة سميحة توفيق من أحد الشخصيات الهامة وابتعدت عن الفن بعدما تملك منها المرض، وعادت مرة أخرى بعد انفصالها ولكنها تزوجت مرة أخرى من الموسيقار عطية شرارة، أصيبت سميحة توفيق بمرض في الكبد وتكفلت تحية كاريوكا بعلاجها بالكامل، وبعد فترة أصيبت بمرض هشاشة العظام وأمراض الشيخوخة قبل وفاتها بعدة سنوات، ولكن الفنانة شادية وقفت بجانبها.

أهم أعمال الفنانة سميحة توفيق

شاركت الفنانة سميحة توفيق في أكثر من 80 عمل فني، أبرزهم: فيلم "ليلى في الظلام"، "بلبل أفندي"، "غرام وانتقام"، "معركة الحياة"، "ليلة الدخلة"، "أولاد الشوارع"، "الحب في خطر"، "السر في بير"، "ماليش حد"، "إديني عقلك"، "غلطة العمر"، "الفارس الأسود"، "الطاهرة"، "أبو حديد"، "الحريف"، "ريا وسكينة"، "عصر الحب"، "قفص الحريم"، "الجوع"، "الملائكة لا تسكن الأرض"، "لا تظلموا النساء".

اقرأ أيضًا: أبرزهم هنيدي وحلمي .. نجوم الفن يسخرون من تريند طلبات الصداقة المرسلة