الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:19 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد مرعي.. العالمي صاحب «المومياء» ولعنة الفراعنة حرمته من الشهرة

أحمد مرعي
أحمد مرعي

يمتلك ملامح مصرية خالصة، عشق الفن والسينما وتخطت موهبته الحدود، هو "ونيس" الذي وصل إلي العالمية بفيلم "المومياء" و "حمدي" في أغنية على الممر"، هو أحد أهم الفنانين في تاريخ السينما الفنان أحمد مرعي.

ولد أحمد جلال بسيوني مرعي في 14 مايو 1942 في قرية الدواخلية بمركزالمحلة الكبرى في الغربية، كان والده مثقف زرع في أبناؤه حب القراءة والفن، له 3 أشقاء المخرج والإذاعي محمد مرعي، ومهندسي الديكور صلاح وعبدالمنعم مرعي، أحب "أحمد" الفن وظهرت موهبته وهو بالمرحلة الأعدادية واشترك في فريق التمثيل، وعندما التحق بالثانوية كان ضمن فريق التمثيل وفاز بكأس الجمهورية 3 مرات.

حزم حقائبه وسافر إلي القاهرة والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وطغى عليه حب الفن وقادته قدماه ناحية المعهد العالي للسينما إلا أنه لم يجتاز اختبارات قبول المعهد، وتقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنه لم يجتاز اختباراته، لم ييأس وتقدم مرة أخرى لمعهد السينما ونجح بعد عامين من المحاولات وترك كلية الآداب وتخرج من معهد السينما في 1965، تم تعيينه معيداً وعلى يد الفنان عبدالوارث عسر درس فن الإلقاء ودرس المكياج له الأستاذ القاطوري.

بدأ "مرعي" مشواره من مسرح الجيب مع كرم مطاوع وكانت البداية مسرحية "راشومون" عن فيلم ياباني يحمل نفس الاسم، واتجه ناحية السينما وكان أول أفلامه "النصف الآخر"، وكانت الإنطلاقة مع المرج شادي عبد السلام الذي أسند له دور "ونيس" في "فيلم المومياء" 1969الذي وصل بصناعه إلي العالمية وطاف عدة دول أوروبا واليابان وأمريكا، وعرض لمدة عام كامل في لندن، وفي نفس العام عرض له فيلم "3 وجوه للحب" وحثل منه على جائزة أحسن ممثل.

اقرأ أيضًا:موعد ومكان عزاء الإعلامية صديقة حياتي

قدم فيلم "الفلاح الفصيح" وتألق في دور "حمدي" في "أغنية على الممر" الذي دخل قائمة أفضل 100 فيلم في السينما بجوار فيلمه "المومياء"، شارك أحمد مرعي في أفلام عالمية "الصحراء والبراري" وهو بولندي وفيلم "الرسالة" وجسد شخصية "زيد بن حارثة".

اقرأ أيضًا:اليوم لبنى ونس تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية في «واحد من الناس»

قدم "مرعي" للتليفزيون عدد من المسلسلات الدينية والتاريخية إذ برع في فن الإلقاء بجانب لغته العربية السليمة ومن أبرزها "المتنبي، عنترة، أحمد بن ماجد، سليمان الحلبي، أيوب البحر"، طارته شائعات مغلوطة منها أنه لم رغم وصوله للعالمية لم ينل الشهرة بسبب لعنة الفراعنة بعد فيلمه "المومياء".

تزوج أحمد مرعي من سيدة مغربية وأنجب منها "سعيد وصلاح"، وفي 16 يوليو 1995 توفي العالمي عن عمر ناهز 55عاماً، رحل "مرعي" وترك بصمة في السينما المصرية والعالمية.