الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعيد زكي لـ «الطريق»: ترند «حياة كليوباترا» يؤكد وعي المصريين بتاريخهم

الكاتب الصحفي سعيد زكي
الكاتب الصحفي سعيد زكي

في الآونة الأخيرة، انتشر كتاب «حياة كليوباترا» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر»، لاحتوائه على أسرار وألغاز لم يعرفها إلا علماء آثار مصر.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب الصحفي «سعيد زكي»: تصدُّر الكتاب مواقع التواصل الاجتماعي دليل على وعي الشعب المصري وتحمله المسؤولية تجاه تاريخ بلده. فالشعب المصري لم يتوقف عند رد رسمي من دوائر صنع القرار أو الجهات الرسمية أو تعليق النخبة على مزاعم نتفيلكس المدعومة من حركة الأفروسنتريك، بل أدلى بدلوه وأتى بالأدلة الدامغة على أصول الملكة «كليوباترا»، وهي ملكة مصرية من أصل مقدوني، من خلال رواية ليست مصرية ولا حتى عربية، وكأنه يريد أن يقول إن الدليل على كذب مزاعمكم حول «كليوباترا» موجود في كتب الآخر المنصف.

وأضاف سعيد زكي في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: جاء اهتمام المصريين بالكتاب وتصدره مواقع التواصل الاجتماعي أيضا ليدفع عن الشعب المصري اتهاما كثيرًا ما ينسب إليه، وهو أنه لا يهتم سوى بالأمور السطحية أو القضايا التافهة، وهو ما أثبت الشعب المصري عكسه عندما جعل مثل هذا الكتاب يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ليعرف العالم كله حقيقة هذا الشعب وحقيقة تاريخ هذا الشعب المحب لوطنه المعتز به.

وتابع «زكي»: "بقي أن نقول إن تصدر الكتاب لمواقع التواصل الاجتماعي يؤكد دور القوة الناعمة محليا ودوليا، ممثلة في المثقف الحقيقي وفيما ينتجه من إبداع متجرد من الهوى، وكذلك المتلقي العضوي الفاعل، في التصدي لتزييف الحقائق".

اقرأ أيضًا: غدا.. «المرأة وفصول السنة» محاضرة بمكتبة الإسكندرية