الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها التلفزيون.. كيف توقع الكاتب «ليمان فرانك بوم» ظهور أشياء مألوفة في أعماله

الكاتب ليمان فرانك بوم
الكاتب ليمان فرانك بوم

حلت اليوم 15 مايو ذكرى ميلاد «ليمان فرانك بوم»، هو صحفي وكاتب وروائي أمريكي اشتهر بكتب الأطفال خاصة كتاب تحت عنوان «ساحر أوز العجيب»، استطاع أن ينال شهرة واسعة بسبب توقعه لظهور أشياء مألوفة في القرن اللاحق، في معظم أعماله مثل أجهزة الحاسوب المحمولة، والتلفزيون وإلى غير ذلك.

معلومات عن ليمان فرانك بوم

ولد ليمان عام 1856 في تشيتينانجو نيويورك لعائلة ميثودية متدينة، وينحدر من أصول ألمانية وإسكتلندية أيرلندية وإنجليزية. كان هو السابع بين 9 أطفال من سينثيا آن (لقبها ستانتون قبل الزواج) وبنجامين وارد بوم، لم يبق منهم على قيد الحياة حتى سن الرشد سوى 5 أطفال فقط.

«ليمان فرانك بوم» مؤلف 14 رواية ضمن سلسلة أوز، و41 رواية أخرى، و83 قصة قصيرة، وأكثر من 200 قصيدة، وما لا يقل عن 42 سيناريو على الأقل. قام بالعديد من المحاولات لجلب أعماله إلى عالم المسرح والسينما؛ أصبح الاقتباس السينمائي الأول لكتاب ساحر أوز في العام 1939 معلمًا من معالم سينما القرن 20.

أعمال ليمان فرانك بوم

تجدر الإشارة أن معظم أعمال «بوم» توقعت ظهور أشياء مألوفة في القرن المقبل، أبرزها: الهواتف اللاسلكية (تيك توك أوف أوز)، وأجهزة الحاسوب المحمولة ضمن كتاب ذا ماستر كي (المفتاح الرئيسي)، والتلفزيون وتقنية الواقع المعزز، ونساء يعملن في مهن ثقيلة وخطرة (ماري لويس إن ذا كونتري)، وانتشار الدعاية على الملابس (أونت جينز نيسز أت وورك).

اقرأ أيضًا: غدا.. «المرأة وفصول السنة» محاضرة بمكتبة الإسكندرية