الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:01 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزير التضامن: الدولة المصرية توسعت في الاستثمار بالبشر

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكدت ميرفت صابر، مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية، أن الدولة المصرية توسعت منذ عام 2014 في الاستثمار بالبشر، فضلا عن توسعتها فى برامج الحماية الاجتماعية بما يتناسب مع خطة مصر 20/30.

وقالت مساعد وزير الداخلية، خلال كلمتها بجلسة لجنة العدالة الاجتماعية ضمن المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، إن الوزارة انتهجت سياسات الدعم النقدي الشامل، مشيرة إلى أن حوالى 40 مليون مواطن مسجلين على برامج تكافل وكرامة.


وتابعت مساعد وزير التضامن، أن الوزارة تعمل مؤخرا بالاهتمام والتركيز على الأطفال بالإضافة إلى الاهتمام بالحضانات


واستكملت أن الوزارة تهتم أيضا بالمهن الحرفية، والسيدات المنتجات والعمالة غير المنتظمة، وقانون المعاشات الجديد، ودعم العمالة غير المنتظمة بشكل كبير، وتتحمل الدولة نسبة كبيرة عن المواطنين.

وأوضحت أن دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية كان يبلغ 229 مليار جنيه في 2014، ولكن وصل للعام المالي الأخير إلى 529 مليار جنيه، مؤكدة أن الدولة تنفق 9.5℅ من إجمالي الناتج المحلي على الحماية الاجتماعية.

وتابعت أن الوزارة تعمل على توسيع الحماية الاجتماعية، لضم 3 فئات جديدة، هما القطاع غير الرسمي والعمالة غير المنتظمة والمهاجرين المصريين العائدين من الخارج، موضحة أنه سيتم وضع آلية مستدامة لدعم الحماية الاجتماعية.

وأشارت إلى أن برامج الحماية الاجتماعية هى أحد أدوات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر وليست هى العدالة الكلية.

اقرأ أيضا:الصحة: الكشف في عيادات الرئة بمستشفيات الصدر مجانًا

موضوعات متعلقة