الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 أندية نالت المجد الأوروبي.. هل ينضم مانشستر سيتي للقائمة؟

مانشستر سيتي
مانشستر سيتي

يخوض الفريق الكروي الأول لنادي مانشستر سيتي مواجهة من العيار الثقيل أمام نظيره ريال مدريد الإسباني، والمقرر لها مساء اليوم الأربعاء، في إطار منافسات أياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتمتلك كتيبة بيب جوارديولا فرصة كبيرة للانضمام إلى صفوف الأندية التي تمكنت من تتويج بالثلاثية التاريخية في موسم من خلال الفوز بألقاب الدورى والكأس المحليين، ذلك بالإضافة إلى اللقب الأغلى وهو دوري أبطال أوروبا.

وكان قد سبق ونجحت 7 أندية فقط في التتويج بالثلاثية التاريخية في أوروبا، منها فريقا برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني اللذان نجحا في تحقيق هذا الإنجاز مرتين في تاريخهما.

وجاءت لأندية التي فازت بالثلاثية التاريخية في أوروبا كالآتي:

سيلتك الاسكتلندي

شهد موسم 1966-1967 إنجاز كبير لفريق سيلتك حيث يعد أول فريق ينجح في تحقيق الثلاثية التاريخية، وذلك حينما فاز بلقب الدوري الإسكتلندي ثم الكأس وبعدها لقب دورى أبطال أوروبا.

أياكس أمستردام

ونجح فريق أياكس في تكرار الأنجاز الكبير الذي حققه سيلتك وذلك بعد خمس مواسم فقط، عندما فاز الفريق بلقب الدوري الهولندي والكأس، ثم حصد دورى أبطال أوروبا لموسم 1971-1972.

أيندهوفن

وكذلك نجح فريق أيندهوفن في التتويج بلقبى الدورى والكأس فى هولندا ثم دورى أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالي، ليتوج بالثلاثية التاريخية موسم 1987-1988.

اقرأ أيضا.. دي ماريا على رأس قائمة يوفنتوس لمواجهة إشبيلية بالدوري الأوروبي

مانشستر يونايتد

يعتبر فريق مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزي، ينجح في حصد الثلاثية التاريخية تحت قيادة المدرب السير أليكس فيرجسون، حيث حصد الفريق لقب الدوري الإنجليزي على حساب أرسنال ثم كأس الاتحاد، ومن ثم اللقب الأوروبي على حساب بايرن ميونخ الألماني ليكمل الثلاثية التاريخية وجاء ذلك في موسم 1998-1999.

برشلونة

يعتبر الفريق الكتالونى أول فريق ينجح في تحقيق الثلاثية التاريخية "مرتين "دورى أبطال أوروبا، الدوري الإسباني، كأس الملك.

اقرأ أيضا.. موعد مباراة مانشستر سيتي وريال مدريد اليوم الأربعاء 17/05/2023 في دوري أبطال أوروبا

بايرن ميونخ

يعد العملاق البافاري ثاني فريق يحقق الثلاثية بعد برشلونة الإسبانى الذي حققها في عامي 2006 و2011،وكان قد توج بايرن ميونيخ بالثلاث ألقاب الكبرى موسم 2012-2013.

إنتر ميلان

وفي موسم 2009-2010 نجح فريق إنتر ميلان كأول نادي إيطالي ينضم إلى قائمة أبطال الثلاثية التاريخية، وذلك تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، حيث حصد لقبي الدوري الإيطالي والكأس ومن ثم لقب دوري الأبطال على حساب بايرن ميونخ الألماني.

والجدير بالذكر أن فريق مانشستر سيتي يأتي على صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي ويقترب من حصد اللقب، ويخوض كذلك إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، بينما ينتظره نهائي لكأس الاتحاد الإنجليزى أمام مانشستر يونايتد.