الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:53 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القادة العرب يتوافدون على جدة لحضور القمة العربية

القمة العربية
القمة العربية

يتوافد رؤساء الدول والقادة العرب على مدينة جدة السعودية، لحضور الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة جامعة الدول العربية، فيما تتـصدر الملفات الإقليمية الرئيسية، لا سيما الأزمة في السودان، والصراع الإسرائيلي الفلسـطيني، والملف السوري، جدول أعمـال قمة الجمعة.

وتشهد القمة العربية عودة سوريا إلى الجامعة العـربية بعد توقف دام 12 عاما.

وكان في مقدمة القادة العرب الذين وصلوا جدة يوم الخميس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والرئيس الفلسطينـي محمود عباس وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي.

وأعلنت الرئاسة السورية، الخميس، توجه الرئيس بشار الأسد إلى جدة لحـضور القمة.

ويحضر الأسد القمة العربية لأول مرة منذ 12 عامًا، بعد تعليق عضوية بلاده في جامعة الدول العربية عام 2011 عقب اندلاع الأزمة السورية، وشارك الوفد السوري برئاسة وزير الخارجية فيصل المقداد الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية ابتداء من الأربعاء.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في استقبال الوفود العربية رفيعة المستوى التي تتوافد إلى جدة للمشاركة في القمة.

واستأنف وزراء الخارجية العرب اليوم الثاني من جلساتهم يوم الخميس، ووضعوا اللمسات الأخيرة على جدول أعمال القمة ووضع اللمسات الأخيرة على مشاريع القرارات، قبل عرضها على القمة. وشددوا على أهمية وقف إطلاق النار في السودان لضمان سلامة مواطنيه، ودعوا إلى التعامل مع الأزمة على أنها شأن داخلي.

وتسلمت المملكة العربية السعودية الرئاسة الدورية لقمة جامعة الدول العربية حيث سلم وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف الرئاسة لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يوم الأربعاء.

وفي خطابه بهذه المناسبة أكد الأمير فيصل بن فرحان على ضرورة الوحدة بين الدول العربية للتغلب على التحديات والصعوبات المشتركة ومواجهة التحديات العالمية الكبرى.

ورحب وزير الخارجية بالوفود العربية وخاصة الوفد السوري، وأكد أن العالم يمر بتحديات كبيرة تتطلب منا أن نتحد لمواجهتها.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته أن الحضور العربي مكتمل في قمة جدة، مرحباً بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وأشار أبو الغيط إلى أن هناك مؤشرات إيجابية من إيران وتركيا لوقف تدخلهما في شؤون الدول العربية.

بشار الأسد يصل السعودية لأول مرة منذ 13 عاما