الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في دار الأوبرا.. ختام مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية اليوم

مهرجان جمعية الفيلم السنوي
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

تُقام فاعليات الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، اليوم السبت 20 مايو، وذلك بدار الأوبرا المصرية في تمام الساعة السادسة مساءً، بحضور عدد من نجوم الفن وصناع السينما في مصر.

ومن المقرر أن يشهد حفل ختام المهرجان، توزيع العديد من الجوائز التي تخص الدورة الـ 49، التي يتنافس عليها 5 أفلام تم عرضها في دور العرض السينمائي بعام 2022.

وهذه الأفلام كالتالي:

فيلم "الجريمة" من إخراج شريف عرفة، فيلم "ليلة قمر 14" من إخراج هادي الباجوري، فيلم "من أجل زيكو" إخراج بيتر ميمي، فيلم "العنكبوت" من إخراج أحمد نادر جلال، وفيلم "كيرة والجن" إخراج مروان حامد.

جوائز الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم

وقد تم الإعلان عن جوائز الدورة، كالتالي:

حصل الفنان خالد أنور على جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم "ليلة قمر 14"، وعن نفس الفيلم حصل المونتير أحمد حافظ على جائزة أفضل مونتاج، في حين حصل الفنان كريم عبد العزيز على جائزة الامتياز في التمثيل عن فيلم "كيرة والجن"، وكذلك حصلت الفنانة منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن فيلم "من أجل زيكو".

كما تم منح جائزة خاصة للفنان ماجد الكدواني عن دوره في فيلم "الجريمة"، وجائزة أفضل ممثل دور أول للفنان كريم محمود عبد العزيز عن فيلم "من أجل زيكو"، وحصل المصور شريف مختار عن فيلم "نبيل الجميل أخصائي تجميل" على جائزة أفضل تصميم أفيش.

الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي

كما حصل المهندس أحمد أبو السعد على جائزة أفضل مكساج صوتي عن فيلمي وحصل "كيرة والجن" على العديد من الجوائز الأخرى، منها: جائزة أفضل مؤثرات بصرية للمخرج تامر مرتضى، وأحسن ديكور لباسل حسام، وأفضل ممثلة دور ثاني لرزان جمال، وهشام نزيه أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تصميم ملابس لناهد نصر الله، وأحمد المرسي أحسن تصوير، ومروان حامد جائزة أفضل مخرج.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي

كما أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي عن الثلاث أفلام العربية التي حصدت أعلى تصويت في الاستفتاء العام للنقاد وأعضاء الجمعية والسينمائيين، وتم اختيارهم من بين 14 فيلمًا تم عرضهم في دور العرض المصرية عام 2022، وهم كالتالي:

الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" من إخراج زيد أبو حمدان، والفيلم اللبناني "دفاتر مايا" من إخراج جوانا حاجي وخليل جريج، وأيضًا فيلم "البحر أمامكم" من إخراج إيلي داغر.

اقرأ أيضًا: تصل إلى 10 آلاف جنيهًا.. أسعار تذاكر حفل شيرين عبد الوهاب في جدة