الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:12 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يوضح نسبة الربح الحلال في بيع السلع

علي جمعة
علي جمعة

كشف مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة عن حكم التجارة الإلكترونية وبيع السلع بزيادة عن أسعارها بنسبة 10%، موضحًا أن ذلك يعتبر مكسبًا حلالًا.

وصل السؤال إلى المفتي السابق عبر مقطع فيديو تم نشره على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، وتضمن السؤال من قبل صاحب المتجر الإلكتروني الذي يبيع منتجاته بزيادة 10%: هل هذا حلال؟

ورد على جمعة، وأجاب قائلاً: "إذن أنا أقول لشخص ما أن يرسل لي تليفون بمبلغ 3000 جنيه، وأن يكون سعر الأصلي للتليفون فقط 2700 جنيه، وأن يضيف صاحب المتجر الإلكتروني عليه 300 جنيه، فهذا الربح حلال".

قال المفتي السابق إن التجارة هي عملية يتم فيها الاستفادة من عدم معرفة المشتري بالسلعة التي يريدها، وعدم معرفته بمكان شرائها. ومع ذلك، يمكن الاستفادة من هذه العملية أيضًا عبر التجارة الإلكترونية، حيث يتم العمل عبر الإنترنت.

وأوضح أن الربح من هذه العملية يعتبر حلالًا، حيث أن المشتري لا يعرف السعر الحقيقي للسلعة، ومن أجل ضمان الربح، يجب الحفاظ على عدم معرفة المشتري بموقع السلعة والسعر الحقيقي لها.

أكدت دار الإفتاء أن التجارة يجوز شرعاً ولا يُحرم؛ وذلك لقول الله تعالى " وأحل الله البيع وحرم الربا"، ولكن الممارسات التي تضر بالمتبايعين نهى عنها الشرع، ومن هذه الممارسات "الاحتكار"، وهي حفظ كل ما يؤذي المجتمع، وذلك بشراء السلع وحبسها حتى تنخفض في السوق ويستغل البائع ذلك في رفع أسعاره، مما يؤدي إلى إيذاء الناس، ولهذا نهى الشرع عنه وحرمه.

اقرأ أيضًا: «ابيضت عيناه من الحزن».. رحيل طبيب نفسي بعد شهور من وفاة ابنه في حادث