الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:17 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يوضح كيف يبتعد الإنسان عن القسوة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ينبغي علينا أن نتحلى بالرحمة ونبتعد عن القسوة، فالقسوة من الأخلاق السيئة، وهي تعني خلو القلب من أي رقة ولين.

لهذا السبب حذر الله من القسوة.. علي جمعة يوضح كيفية الإبتعاد عنها

وأضاف الدكتور علي جمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: القسوة تعني خلو القلب من أي رقة ولين، وامتلائه بالفظاظة والغلظة، ولقد بين ربنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكن فظا ولا غليظ القلب، قال تعالى:"وَلَوْ كُنتَ فَظًا غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" سورة آل عمران.

قسوة القلب قد تكون مع الله

واستكمل مفتي الديار الأسبق: "وقسوة القلب قد تكون مع الله، فيبتعد الإنسان عن ذكر الله بسبب قسوة قلبه، وقد حذر سبحانه وتعالى من تلك القسوة، فقال تعالى: "فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِى ضَلالٍ مُّبِينٍ"، وذم ربنا بني إسرائيل لقسوة قلوبهم، في سورة البقرة: "ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً".

وأشار الدكتور علي جمعة، إلي أن القسوة كذلك قد تكون مع خلق الله، فقاسي القلب يرى المحتاج المتألم ولا يلين قلبه، ولا يتعاطف معه، ولا يمد له يد المساعدة، وقاسي القلب يعذب الناس، بل ويعذب مخلوقات الله، فعدم رعاية الحيوان الذي يحتاج للرعاية والطعام من القسوة المذمومة.

يبتعد الإنسان عن القسوة بذكر الله وتذكر الموت

وتابع: ويبتعد الإنسان عن القسوة بتلك الأمور: منها ذكر الله، وتذكر الموت والحساب، ومنها أن يضع نفسه مكان المتألم ويرى كيف يحب أن يصنع الناس به، ويتأكد له أن تركه للرحمة سببًا في أن يترك الله رحمته قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يَرحم لا يُرحم".

اقرأ أيضا: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان